fbpx

“السي آي ايه”: الصين هددت منظمة الصحة العالمية

مرصد مينا

تعتقد وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) أن الصين حاولت منع منظمة الصحة العالمية من إعلان حالة الطوارئ بسبب تفشي وباء كوروناوذلك في شهر كانون الثانيالماضي، وذلكلاستيراد كميات كافية من المعدات الطبية لمواجهة الوباء.

ونقلت مجلة “نيوزويك” عن مسؤولين في الـ “سي آي ايه”: أن”الصين سعت للضغط على المنظمة بتهديدها بوقف جميع أشكال التعاون معها في التحقيقات بشأن مصدر فيروس كورونا”.

وأشارت الصحيفة : إلى أن “تقريروكالة الاستخبارات الامريكة ، هو الثاني من نوعه من قبل استخبارات غربية الذي يتهم الصين بالضغط على منظمة الصحة العالمية”. متوقعة أن يؤدي ذلكإلى مزيد من التوتر في العلاقات بين بكين وواشنطن.

ولفتت “نيوزويك” إلى أن التقرير الأولصدر من قبل الاستخبارات الألمانية الذي نشر في صحيفة “دير شبيغل” الأسبوع الماضي، اذ اتهم الرئيس الصيني “زي جيبنج” شخصيا بممارسة الضغوط على مدير عام المنظمة “تيدروس جبرييسوس” في 21 كانون الثاني الماضي، إلا أن المنظمة نفت أي تورط شخصي من قبل الرئيس الصيني.

يشار أن الولايات المتحدة الامريكية تتهم الصين بالوقوف وراء جائحة فيروس كورونا المستجد، والتستر على تفشي الوباءفي مدينة ووهان، ما أدى إلى ‏وفاة مئات الآلاف في مختلف أنحاء العالم جراء الجائحة. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى