fbpx
أخر الأخبار

الشاعر العراقي سعدي يوسف يفارق الحياة في لندن

مرصد مينا – ثقافة

فارق  الشاعر العراقي الشهير “سعدي يوسف” الحياة صباح اليوم الأحد في العاصمة البريطانية لندنعن عمر ناهز الـ87 عاما، بعد معاناة مع المعرض.من تدهور حالته الصحية.

يشار أن “سعدي يوسف” أثار  الكثير من الجدل بشأن مواقفه مما يحدث في العراق، واعتبره البعض من المثقفين “طائفيا”، بينما اعتبره طرف آخر بـ”المسيء” لشخصيات إسلامية تاريخية.

وفي هذا السياق أثار كتاب وجهه وزير الثقافة العراقي، حسن ناظم، إلى السفارة العراقية في لندن بشأن رعايته، الكثير من الجدل في العراق، ليتراجع الوزير العراقي عن الطلب.

وسعدي يوسف شاعر وكاتب ومترجم، ولد في أبي الخصيب، في مدينة البصرة عام 1934، أكمل دراسته الثانوية في البصرة، وتخرج في دار المعلمين العالية ببغداد عام 1954 “ليسانس شرف في آداب العربية”، وفي العام 1963 ألقي القبض على يوسف عندما سيطر حزب البعث على الحكم في العراق، قبل أن يطلق سراحه ويغادر البلاد.

عمل الشاعر الراحل في التدريس والصحافة الثقافية، وغادر العراق في السبعينيات، بعد عودة حزب البعث للحكم، وأقام في السنوات الأخيرة في لندن.

نال سعدي يوسف جوائز في الشعر، منها جائزة سلطان بن علي العويس، والتي سحبت منه لاحقا، والجائزة الإيطالية العالمية، وجائزة “كافافي” من الجمعية الهلينية.

وفي العام 2005 نال جائزة فيرونيا الإيطالية لأفضل مؤلف أجنبي، وفي عام 2008 حصل على جائزة المتروبولس في مونتريال الكندية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى