fbpx

الشرطة التركية تعتدي على “أمهات السبت” في إسطنبول

مرصد مينا – تركيا

فرقت قوات مكافحة الشغب التركية اليوم السبت، مظاهرة لـ”أمهات السبت” في إسطنبول، طالبت بمحاسبة المسؤولين عن اختفاء أبنائهن، واعتقلت بعض المشاركين في الاحتجاج.

الرئيسان المشاركان لحزب الشعوب الديمقراطي “برفين بولدان” و”مدحت سانجار” انضما إلى تجمع اليوم، قبل أن تتدخل الشرطة لمنع المشاركات من الإدلاء ببيان، واعتدت بالضرب على بعض المشاركين.

و”أمهات السبت” هُنَّ مجموعة من الأمهات الكرديات اللواتي اعتقل وُخطف أبناؤهن على يد السلطات التركية في ثمانينات القرن الماضي، وبدأن في تنظيم حركتهن عام 1995 ليخرجن في احتجاجات دورية أسبوعية كل يوم سبت، في ساحة “غلاطة سراي” وسط مدينة اسطنبول، لمطالبة الحكومة بالكشف عن مصير أبنائهن المعتقلين منذ عشرات السنين، ولم يُعرف مصيرهم، ويطالبن الحكومة بمحاسبة المسؤولين عن ذلك.

لكن وزارة الداخلية التركية أصدرت في العام 2018 في الاحتجاج رقم 700 قراراً بحظر تجمعات “أمهات السبت”.

وأدلى بعض المشاركين في التجمع مع رئيسة جمعية حقوق الإنسان في إسطنبول “جولسران يوليري” بتصريح أكدوا فيه أنهم تقدموا بطلب لوزارة الداخلية لتنظيم وقفة احتجاجية في ساحة “غلطة سراي” وسط اسطنبول في ذكرى مرور 800 أسبوع على اختفاء أبنائهم.

رئيس جمعية حقوق الانسان “يوليري”، أوضح أن “الطلب المقدم للداخلية التركية نص على ضرورة السماح للعائلات بدخول مكان التظاهر ومعهم الزهور، لكن رغم ذلك لم تسمح الشرطة للأمهات بحمل الزهور”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى