fbpx
أخر الأخبار

الصاروخ الصيني “التائه” يمر فوق السعودية ودول الخليج

مرصد مينا – السعودية

قال مركز الفلك الدولي لرصد سقوط الأقمار الصناعية على الأرض اليوم الجمعة، إن الصاروخ الصيني “التائه” سيمر فوق السعودية ودول الخليج، لافتاً في الوقت نفسه إلى “عدم قدرة أي جهة في العالم على معرفة المكان والموعد الذي سيسقط فيه هذا الحطام”.

المركز الدولي قال “إن عملية التنبؤ هذه يشوبها العديد من عوامل عدم الدقة لأسباب مختلفة منها معرفة الهيئة التي سيدخل فيها الحطام إلى الغلاف الجوي، ومعرفة كثافة الغلاف الجوي العلوي بدقة لحظة الدخول إذ إنها تتغير بتغير النشاط الشمسي “.

وأطلقت الصين يوم الخميس 29 أبريل/نيسان، الوحدة الرئيسية التي ستصبح مقر إقامة طاقم من ثلاثة رواد فضاء في محطة فضائية دائمة تنوي استكمالها بحلول نهاية العام المقبل 2022.

كما لفت مركز الفلك الدولي، إلى أن “الصاروخ الصيني الذي فقدت السيطرة عليه سيعبر فوق السعودية ومنطقة الخليج العربي ولن يشكل خطرا”.

وانطلقت الوحدة التي يطلق عليها اسم “تيانخه”، أي “تناغم السماوات”، على متن الصاروخ “لونغ مارش 5 بي” – أكبر الصواريخ الصينية – من مركز ونتشانغ للإطلاق الفضائي في جزيرة هاينان الجنوبية.

وهذه الوحدة واحدة من ثلاثة مكونات رئيسية لما ستصبح أول محطة فضائية تطورها الصين لتنافس المحطة الفضائية الدولية، وهي المحطة الوحيدة العاملة حاليا في مدار حول الأرض.

يذكر أنه من المقرر إعادة هذه المرحلة الرئيسية من الصاروخ بشكل متحكم به، إلا أن الصين فقدت التحكم بها وستعود وتسقط على الأرض بشكل غير متحكم به، وهي تدور حاليا حول الأرض مرة كل 89 دقيقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى