fbpx
أخر الأخبار

الصحة العالمية تحدد تاريخا “متشائما” لتوفير لقاح كورونا

مرصد مينا

قالت مارغريت هاريس المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، إنها تستبعد توفر لقاح مضاد لفيروس كورونا على نطاق واسع  قبل منتصف العام المقبل، وهو ما ينذر بطول أزمة الوباء التي أودت بحياة مئات الآلاف من البشر كما أثرت بشدة على الاقتصاد العالمي.

وشددت هاريس، في تصريح صحفي على أهمية إجراء اختبارات دقيقة للتأكد من نجاعة اللقاحات وسلامة استخدامها لأجل الوقاية من الفيروس الذي ظهر أواخر العام الماضي في مدينة وهان الصينية.

وأضافت،  “هذه المرحلة الثالثة يجب أن تستغرق وقتا أطول لأننا نحتاج لمعرفة مدى الحماية الحقيقية التي يوفرها اللقاح، ونحتاج أن نتأكد أيضا من كونه آمنا،  لا نتوقع أن تكون هناك عمليات تطعيم على نطاق واسع قبل منتصف العام المقبل.

يذكر أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، أعلن في آب\أغسطس الماضي تطوير بلاده أول لقاح جاهز لأجل الوقاية من كورونا، لكن موسكو قوبلت بتشكيك واسع من قبل علماء وحكومات غربية.

وركزت الانتقادات على التجارب السريرية المحدودة للقاح الروسي، فيما تقتضي المرحلة الثالثة من هذه الاختبارات متابعة آلاف الحالات من أجل التأكد من عدم تسبب اللقاح بآثار صحية جانبية.

ووصلت عدة شركات إلى مراحل متقدمة من تطوير اللقاح، لكن العقبة التي ستقف مستقبلا أمام الجهود الصحية هو توفير مليارات الجرعات، لاسيما في الدول الفقيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى