fbpx

الصحة العالمية تكشف عن مبادرة “كوفاكس” لتوزيع لقاح كورونا

مرصد مينا – جنيف

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية “تيدروس أدهانوم جيبريسوس”، إن مبادرة “كوفاكس” مهمة لإنهاء وباء كورونا، وتقاسم المخاطر بين الدول التي تطور وتشتري اللقاحات، اذ ستضمن إبقاء أسعار اللقاحات منخفضة قدر الإمكان.

المدير العام للمنظمة العالمية أكد أن “نحو 172 دولة تتعاون مع مبادرة “كوفاكس” لضمان الإنصاف في الحصول على لقاحات ضد فيروس كورونا” مشيراً إلى أن “إضفاء صفة التعصب القومي على اللقاح يساعد الفيروس في الانتشار، ونجاح مرفق كوفاكس لا يتوقف فقط على الدول التي انضمت له لكن أيضا على سد فجوات التمويل الرئيسية”.

وأوضح المدير الاممي: أنه “عندما يكون هناك إمداد محدود (للقاحات كوفيد-19)، سيكون من المهم توفير اللقاح لمن هم أكثر عرضة للخطر في أنحاء العالم”. مشداً على أن “من بين هؤلاء العاملين بقطاع الرعاية الصحية على خطوط مواجهة الجائحة، والذين كانوا على درجة بالغة من الأهمية لإنقاذ الأرواح واستقرار النظام الصحي بشكل عام”.

والهدف من مبادرة “كوفاكس”، التي يشترك في قيادتها كل من التحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي) ومنظمة الصحة العالمية والتحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة، هو ضمان التوفير العالمي العادل للقاحات كوفيد-19 بمجرد تطويرها والتصريح باستخدامها، وتغطي المبادرة حاليا 9 لقاحات مرشحة كورونا المستجد وتستهدف تأمين الإمدادات وتسليم ملياري جرعة للدول الموقعة بنهاية عام 2021.

يذكر أن مسؤولو المنظمة أكدوا أنه أمام الدول الراغبة في أن تصبح جزءا من خطة “كوفاكس” العالمية حتى 31 أغسطس/آب لتقديم ما يعبر عن اهتمامها، مع تأكيد نية الانضمام بحلول 18 سبتمبر/ايلول وتقديم الدفعات الأولية المستحقة بحلول التاسع من أكتوبر/تشرين اول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى