fbpx
أخر الأخبار

الصحة العالمية: حظر السفر لن يوقف انتشار “أوميكرون”

مرصد مينا – صحة

أكدت منظمة الصحة العالمية أن حظر السفر لن يمنع انتشار متحور “أوميكرون”، الذي أحدث حالات من القلق في شتى أنحاء العالم بعد اكتشافه في القارة الأفريقية.

المنظمة شددت على أنها تراعي حق الدول في فرض حجر صحي واتخاذ إجراءات، مثل اختبار المسافرين قبل وبعد الوصول، حسبما ذكرت وكالة “اسيوشيتدبرس”.

الوكالة أشارت على أن إرشادات السفر المحدثة تأتي في الوقت الذي حظرت فيه عشرات الدول الرحلات الجوية من دول جنوب إفريقيا حيث اكتشف المتحور الجديد الأسبوع الماضي.

وقالت المنظمة إن “هذه الخطوة تعاقب بشكل غير عادل بوتسوانا وجنوب إفريقيا على القيام بالأمر الصحيح واتباعهما الشفافية بشأن ظهور متحور جديد”، فيما رد بعض الخبراء بالقول إن “قيود السفر فعالة”.

المنظمة أضافت: “حظر السفر الشامل لن يمنع الانتشار الدولي، ويمثل عبئا على الأفراد وسبل العيش”. وفي الوقت ذاته أقرت استخدام إجراءات فحص للمساعدة في وقف انتشار أوميكرون.

كما أكدت أنه “حتى الآن لا تزال اختبارات بي سي آر فعالة في اكتشاف المتحور، وأن السفر الضروري لحالات الطوارئ والبعثات الإنسانية ونقل الإمدادات الأساسية يجب أن يظل أولوية.

يشار إلى أن العديد من البلدان خالفت توصية منظمة الصحة العالمية بعدم حظر السفر، وأعلنت المنظمة أنه حتى يوم الأحد ورد أن 56 دولة نفذت إجراءات سفر تهدف إلى الحد من انتشار أوميكرون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى