fbpx

الصحة العالمية: 47 وفاة بـ”الكوليرا” في اليمن منذ بداية العام

مرصد مينا – اليمن

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء، وفاة 47 حالة بمرض الكوليرا في اليمن، خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي.

وقال مكتب المنظمة في اليمن عبر صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي ، ” تم الإبلاغ عن أكثر من 165 ألف حالة كوليرا، فضلاً عن 47 حالة وفاة مرتبطة بالمرض”.

ويعاني اليمن من أسوأ كارثة إنسانية في العالم، إذ يحتاج ما يقرب من 80 في المائة من السكان، أي ما يزيد عن 24 مليون شخص، إلى نوع من أنواع المساعدات الإنسانية والحماية.

و على الرغم من التفشي السريع لفيروس “كورونا المستجد” في مناطق سيطرة الميليشيات الحوثية في اليمن، فإنه لم يتجاوز حتى الآن منافسه “الكوليرا” الذي أفادت مصادر صحية لـ”الشرق الأوسط” في حزيران\ يونيو الماضي، بأنه أصاب قرابة 150 ألف شخص خلال خمسة أشهر فقط.

المصادر أكدت أن العاصمة صنعاء تصدرت الترتيب من حيث عدد الإصابات بمرض “الكوليرا”، تلتها محافظات إب و المحويت وحجة وذمار.

و أشارت إلى أن إجمالي عدد الوفيات جراء “الكوليرا” في تلك المناطق وخلال الفترة نفسها بلغ نحو 2400 حالة وفاء.

السلطات الطبية أطلقت تحذيراتها بأن مئات الآلاف من اليمنيين يواجهون حالياً خطر موجة جديدة من وباء “الكوليرا” الذي اجتاح مؤخراً عدداً من المدن اليمنية، خصوصاً تلك الواقعة تحت سيطرة الجماعة.

كما حذرت من اتساع رقعة المرض، خصوصاً إذا لم تُتخَذ تدابير صحية عاجلة تحول دون ذلك، خصوصاً مع موسم الأمطار الحالي الذي يتسبب في انتشار أوسع للأمراض والأوبئة.

وبحسب تلك المصادر التي تحدثت إلى “الشرق الأوسط”، تأتي موجة الكوليرا هذه بعد ثلاث موجات سابقة اجتاحت اليمن منذ عامي 2016 و2017، في وقت يعاني فيه اليمن من تدهور حاد في الخدمات الصحية والمياه والصرف الصحي جراء الانقلاب الحوثي الذي ألحق خسائر فادحة بالبنى التحتية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى