fbpx
أخر الأخبار

الصدر يتراجع ويقرر المشاركة بالانتخابات العراقية

مرصد مينا – العراق

تراجع رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر عن قراره بمقاطعة الانتخابات البرلمانية، الأمر الذي لاقى ترحيبا من الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الحكومة مصطفى الكاظمي.

وكان الصدر أعلن الجمعة أنه وأنصاره سيشاركون في الانتخابات العامة التي ستجرى في 10 أكتوبر المقبل، متراجعا عن قرار اتخذه الشهر الماضي بعدم المشاركة.

وقال الرئيس برهم صالح في تغريدة على موقع “تويتر”، مساء الجمعة: “نرحب بقرار الصدر المشاركة في الانتخابات، فالتيار الصدري وجمهوره الكريم جزء أساسي في المجتمع، وندعو القوى المقاطعة الأخرى إلى المشاركة في هذه الانتخابات المصيرية، وأمامنا مسؤولية وطنية عليا؛ ضمان انتخابات حرة ونزيهة وتأمين مشاركة شعبية واسعة لتكون منطلقا نحو الإصلاح”.

وتعد كتلة الصدر البرلمانية جزءً من ائتلاف يسيطر على أكبر عدد من المقاعد في البرلمان الآن، ومن المرجح أن يكون أحد المرشحين في الصدارة في التصويت، الذي دعا إليه مبكرا الكاظمي استجابة لاحتجاجات شعبية من عام 2019.

الصدر قال في كلمة بثها التلفزيون إن هذا التحول جاء بعد أن أرسل إليه عدد من الزعماء السياسيين “ميثاق إصلاح”ل تخليص العراق من الفساد وسوء الإدارة.

من جهته رحب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بعودة الصدر قائلا: “نرحب بعودة التيار الصدري للمشاركة في الانتخابات، والشكر لكل القوى والقيادات السياسية والشعبية التي بذلت الجهود لعودته، وندعو كل المقاطعين إلى مواقف مشابهة، ونأمل بمشاركة واسعة من قبل أبناء شعبنا في الانتخابات على طريق التغيير. العراق أولا، والعراق ثم العراق”.

وحث الصدر أنصاره على التوجه إلى مراكز الاقتراع والتصويت في الانتخابات المبكرة، وقال إن التصويت لحركته “سيعني تحرير العراق من التدخل الأجنبي والفساد المستشري”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى