fbpx
أخر الأخبار

الصدر يحذر قوى إقليمية ودولية من التدخل بالشأن العراقي

مرصد مينا – العراق

حذر زعيم التيار الصدري “مقتدى الصدر” اليوم الأحد، في رسالة شديدة اللهجة قوى إقليمية ودولية -لم يسمها- من التدخل في الشأن الداخلي العراقي.

رجل الدين العراقي “الصدر” هدد الدول التي تصر على التدخل في الشأن العراقي، بـ”تقليص التعاملات الاقتصادية والدبلوماسية وغيرها من الإجراءات الصارمة المعمول بها دولياً وإقليمياً”، وتنظيم حملة لمقاطعتها اقتصاديا، وتصعيد المواقف الدبلوماسية في حال إصرار تلك الجهات على المساس بسيادة وقرار البلاد.

وكشف زعيم التيار الصدري عن رؤية الحكومة الجديدة للتعامل مع دول الجوار، لافتاً إلى أن “التيار يسعى لتوطيد العلاقات مع الدول التي لم تتدخل بالشؤون الداخلية للعراق، ويعمل لإيجاد مشاريع مشتركة أمنياً واقتصادياً وثقافياً وصحياً وتربوياً وصناعياً، وعلى الأصعدة كافة”.

كما أكد “الصدر” أن “دول الجوار ذات التدخل الواضح في الشأن العراقي، سنفتح معها حوارا عالي المستوى لمنع التدخلات مطلقاً، فإن استجابت فهذا مرحب به، وإلا فسنلجأ للطرق الدبلوماسية والدولية لمنع ذلك”، موضحاً أن “صدور أي فعل يعتبر مساساً بالسيادة العراقية سيكون مدخلا لتقليص التعاملات الاقتصادية أو غيرها من الأمور”.

وحصل الكتلة الصدرية التي يتزعمها رجل الدين مقتدى الصدر 73 مقعداً في الانتخابات التشريعية التي جرت في الـ10 من الشهر الحالي، بفارق كبير عن أقرب منافسيه من القوى الشيعية والسنية، فيما رفضت فصائل وأحزاب مقربة من إيران بعد تراجع حظوظها الانتخابية تلك للنتائج وبنزاهة اقتراع أكتوبر

يشار إلى أن المادة 45 من قانون الانتخابات المشرع برلمانياً عام 2020، تمنح الفائز الأكبر في الانتخابات التشريعية المباشرة الحق في تشكيل الحكومة وتسمية رئيس الوزراء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى