fbpx

الطائرة الأوكرانية.. ترودو يطالب بمحاسبة إيران

صرح رئيس الوزراء الكندي “جاستين ترودو”، في إطار قضية الطائرة الأوكرانية، بأنه يجب محاسبة ومساءلة حكومة طهران، بعد أن قامت بالاعتراف اليوم السبت، عن مسؤوليتها بإسقاط الطائرة الأوكرانية والتي راح ضحيتها 176 شخصاً على متنها.

البيان الذي صدر عن مكتب الرئيس “ترودو” جاء فيه: “في هذا اليوم أقرت الحكومة الإيرانية بأن طائرة الخطوط الجوية الأوكرانية الدولية أسقطتها قواتها المسلحة”.

وأضاف رئيس الوزراء الكندي: “يبقى الآن تركيزنا على المطالبة بالمساءلة والشفافية والعدالة لعائلات وأحباء الضحايا… هذه مأساة وطنية، الكنديون جميعهم ينوون الحداد”.

وأشار بيان مكتب رئيسي الوزراء إلى قول ترودو: “سنواصل العمل مع شركائنا في جميع أنحاء العالم لضمان تحقيق كامل وشامل، وتتوقع الحكومة الكندية التعاون الكامل من السلطات الإيرانية”.

بدوره فقد طالب الرئيس الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي”، الحكومة الإيرانية بالاعتذار عبر الفنوات الدبلوماسية، عن حادثة الطائرة الأوكرانية المنكوبة، ودفع تعويضات مالية عن الحادث، وذلك في أول تعليقٍ رسمي على البيان الإيراني، الذي اعترف بإسقاط الطائرة عن طريق “الخطأ”.

أما الرئيس الإيراني “حسن روحاني” في تغريدته له على موقع تويتر، عن ندم الحكومة الإيرانية على الحادثة، مؤكداً أنه كان خطأً غير متعمد.

وبذلك تكون إيران تراجعت عن روايتها الأولى، والتي ذكرت فيها عبر تلفزيونها الرسمي الإيراني، بأن سقوط الطائرة، جاء نتيجة التهديدات الأمريكية بضرب 52 نقطة في إيران، مشيراً إلى أن الطائرة قبل إصابتها كانت تحلق في منطقة شديدة الحساسية؛ تضم مراكز أمنية وحيوية تابعة للحرس الثوري الإيراني، ما أدى إلى إصابتها ومقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 176.

وكان أمين عام مجلس الأمن الوطني الأوكراني “أولكسي دانيلوف”، أعلن يوم الجمعة، بأن المحققون الأوكرانيون، باشروا البحث في احتمالية وجود حطام صاروخ “روسي الصنع”، في موقع تحطم الطائرة، استناداً على معلومات تم جمعها من الشبكة العنكبوتية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى