fbpx

الطاقة الذرية: برنامج إيران النووي “مقلق للغاية” ويحتاج لمراقبة

مرصد مينا – إيران

قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الأربعاء، إن “برنامج إيران النووي لتخصيب اليورانيوم مقلق للغاية”، لافتاً إلى “هذا المستوى يحتاج لمراقبة يقظة”.

“رافائيل جروسي” المدير العام للوكالة، أكد أن “إيران تخصب اليورانيوم بدرجات نقاء لا يصل إليها سوى الدول التي تصنع قنابل”. معتبراً أن “تخصيب دولة ما (اليورانيوم) بدرجة نقاء 60 بالمئة أمر خطير للغاية … لا تصل إلى هذا المستوى سوى الدول التي تنتج قنابل”.

وتأتي تصريحات مدير الوكالة الدولية  في وقت تتفاوض فيه إيران مع قوى عالمية في جنيف، لتحديد الخطوات التي يتعين على إيران والولايات المتحدة اتخاذها، بشأن العقوبات والأنشطة النووية للعودة للامتثال الكامل للاتفاق النووي الموقع عام 2015 مع القوى العالمية.

المسؤول الدولي لفت إلى إن “مستوى النقاء 60 % يكاد يكون مستوى إنتاج السلاح، التخصيب التجاري من اثنين إلى ثلاثة (بالمئة)”.موضحاً أن “أغلب الإجراءات التي اتخذتها إيران يمكن العدول عنها بسهولة نسبيا، ومستوى البحث والتطوير الذي تم الوصول إليه يُعد مشكلة”.

كما شدد “جروسي” على أن “برنامج إيران نما وأصبح أكثر تطورا، لذلك فإن العودة المباشرة لاتفاق عام 2015 لم تعد ممكنة. ما يمكن عمله هو إبقاء أنشطتها دون مستويات 2015”.

تتجاوز إيران تدريجيا القيود المفروضة على برنامجها النووي؛ بهدف تحجيم قدرتها على إنتاج قنبلة نووية، منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق في العام 2018.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى