fbpx
أخر الأخبار

“الطاقة الذرية”: حكومة “رئيسي” لم تتواصل معنا منذ توليها السلطة

مرصد مينا – إيران

أكد رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، رافاييل غروسي، أن حكومة “إبراهيم رئيسي” لم تتواصل مع المنظمة الدولية منذ توليها السلطة.

“غروسي” أعرب يوم الجمعة عن استغرابه وخيبة أمله حول عدم تواصل الحكومة الإيرانية الجديدة، كاشفا في الوقت ذاته أنه كان يأمل في زيارة طهران قبل الاجتماع المقبل لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي يبدأ في 22 تشرين الثاني/نوفمبر.

المسؤول الأممي قال: “لم أجر أي اتصال بهذه الحكومة التي شكلت منذ أكثر من خمسة أشهر”، مشيرا إلى أن الاستثناءات الوحيدة كانت “محادثات تقنية” مع الرئيس الجديد لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية “محمد إسلامي”، حسبما نقلت وكالة “فرانس برس”.

إلى جانب ذلك، أضاف “غروسي” أن “هذا مثير للاستغراب وأقول ذلك بصراحة لأنني أتوجه لهم”، مشدداً على أن “هناك قائمة طويلة من المواضيع التي نحتاج إلى مناقشتها”.

تصريحات “غروسي” تأتي في وقت يجري الاستعداد لاستئناف محادثات فيينا في وقت لاحق من الشهر الحالي بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015. وبالتوازي مع تلك الجهود، تحاول الوكالة الدولية للطاقة الذرية حل العديد من القضايا الأخرى مع إيران، من بينها القيود على بعض أنشطة التفتيش التي فرضتها طهران في وقت سابق من العام.

يشار إلى أن “رافاييل غروسي” كان زار طهران في أيلول/سبتمبر، حيث توصل لاتفاق بشأن الوصول إلى معدات المراقبة في المنشآت النووية الإيرانية، وبعد أيام من زيارته، اشتكت الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أنه على عكس الاتفاق، مُنعت من الوصول “الضروري” إلى ورشة لتصنيع مكونات أجهزة الطرد المركزي لصيانة معدات المراقبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى