fbpx
أخر الأخبار

العاهل المغربي يلغي مشاركته في القمة العربية.. وجون أفريك تكشف الأسباب

مرصد مينا

ألغى العاهل المغربي مشاركته في القمة العربية المقررة في الجزائر بحسب مجلة “جون أفريك” الفرنسية والتي كانت قد نقلت في وقت سابق عن مصادر دبلوماسية مغربية وجزائرية أنه من أوائل القادة الذين أكدوا مشاركتهم في القمة.

جون أفريك أشارت إلى أن ناصر بوريطة، وزير الخارجية المغربي، أبلغ رسميا مساء الأحد، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأن العاهل المغربي محمد السادس لن يشارك في القمة العربية بالجزائر. وكشفت المجلة أن الوفد المغربي الذي كان من المفترض أن يحضر لزيارة الملك غادر الجزائر اليوم الاثنين، وبقي في الجزائر فقط وزير الخارجية ناصر بوريطة لتمثيل بلاده في هذه القمة.

يشار أن محمد السادس تلقى دعوة رسمية من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، يوم 27 سبتمبر. وهي دعوة أكدت “جون أفريك” أن العاهل المغربي قبلها، وكان يخطط فعلا للذهاب إلى الجزائر برفقة ابنه ولي العهد مولاي الحسن.

المجلة الفرنسية بينت أن أسباب إلغاء العاهل المغربي لمشاركته في القمة العربية بالجزائر تعود وفق الجانب المغربي إلى عدة عوامل، في مقدمتها أن الرباط تعتبر أن السلطات الجزائرية قد احتفظت بمعاملة غير دبلوماسية لناصر بوريطة والوفد المرافق له، الأمر الذي لن يسمح للملك بإقامة هادئة وسلمية. كما أن المغرب “لا يتذوق كثيرا استمرار الاعتداءات عليه في وسائل الإعلام الجزائرية”. بحسب المجلة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن غياب قادة الدول الذين تعتبرهم الرباط مقربين منها عن هذه القمة لعب أيضًا دورًا (السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، الأردن، مصر، إلخ)، كما تنقل المجلة عن مصدر لم تذكر اسمه.

وأشارت “جون أفريك” إلى أن ناصر بوريطة ما يزال حتى الآن في العاصمة الجزائرية. ولم يجر أي محادثات مع نظيره رمطان لعمامرة حتى الآن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى