fbpx
أخر الأخبار

العتيبة يوضح طبيعة العلاقة بين أبو ظبي وواشنطن

مرصد مينا – الولايات المتحدة

قال السفير الإماراتي في الولايات المتحدة يوسف العتيبة اليوم الخميس إن العلاقة بين بلاده والولايات المتحدة تمرّ بمرحلة “اختبار القدرة على تحمّل الإجهاد” وذلك بحسب وكالة فرانس برس.

الإمارات التي تترأس مجلس الأمن الدولي هذا الشهر، لطالما كانت شريكا إقليميا استراتيجيا لواشنطن، لكنها، على غرار جيرانها الخليجيين الآخرين، تحاول إيجاد توازن في علاقاتها مع تنامي روابطها السياسية والاقتصادية مع موسكو.

وبينما سارع العالم إلى إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا، تجنّبت غالبية دول مجلس التعاون الخليجي الست، وخصوصا السعودية والإمارات، إدانة موسكو بشكل مباشر، داعية إلى حل سلمي.

العتيبة قال خلال مؤتمر حول صناعة الدفاع والتكنولوجيا والأمن في أبوظبي “علاقتنا مع الولايات المتحدة مثل أي علاقة أخرى. في أيام تكون علاقة صحية، وفي أيام تكون محل تساؤل”، مضيفا: “اليوم، نمرّ بمرحلة اختبار جهد، لكنني واثق من أننا سنخرج منها وسنكون في موقع أفضل”.

يشار أن الإمارات امتنعت الجمعة عن التصويت على مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة وألبانيا يدين الغزو الروسي لأوكرانيا، وبعد ثلاثة أيام، صوّت مجلس الأمن على توسيع حظر توريد الأسلحة للمتمردين الحوثيين في اليمن المدعومين من إيران. وصوتت روسيا لصالح القرار الذي رعته الإمارات. ورأى دبلوماسيون أن هذا يؤشر إلى اتفاق ضمني بين موسكو وأبوظبي على نوع من “تبادل الخدمات”، بحسب فرانس برس.

كما أن الهجوم الروسي على أوكرانيا وضع الإمارات والدول المنتجة للنفط في مواجهة معضلات اقتصادية وسياسية للعمل على الحد من ارتفاع أسعار موارد الطاقة خصوصا عبر ضخ مزيد من النفط، لكن أبوظبي قالت إنها ملتزمة بتحالف “أوبك بلاس” الذي تقوده السعودية وروسيا ويتحكّم بمستويات الإنتاج.

وقال العتيبة إن تركيز الإمارات تحوّل نحو سعي لتحقيق “شراكة” مع الاقتصادات الكبرى، مثل الولايات المتحدة، في مجالات عديدة بينها الدفاع والتكنولوجيا.

وتابع “أعتقد أنّه من العدل أن نقول أنه قبل 10 أو 20 عاما، كان يُنظر إلى الإمارات على أنها مشتر تقليدي للتكنولوجيا المتقدمة. اليوم (…) أعتقد أنّ هذا الأمر تغيّر. لم نعد مهتمين فقط بالشراء، نحن مهتمون بالشراكة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى