fbpx

العثور على رفات كويتيين جنوب العراق

أعلن محافظ المثنى العراقية “أحمد منفي”، السبت، أنه تم العثور على مقبرة جماعية، تعود لأسرى كويتيين أعدمهم النظام السابق في بادية المحافظة، بعد أكثر من 28 عام على انتهاء الحرب.

وقال منفي في بيان، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الكويتية “كونا” “أن الأجهزة الأمنية والإستخباراتية حصلت على معلومات، تفيد بوجود مقبرة جماعية للأسرى الكويتيين في بادية المثنى، حيث قامت الحكومة المحلية في المحافظة بإبلاغ الجهات المختصة لاتخاذ الاجراءات القانونية والتأكد من المقبرة.

يأتي هذا بعد شهر من إعلان وزارة الدفاع، العثور على موقعين مفترضين لرفاة أسرى كويتيين في محافظة المثنى التي تبعد 220 كم جنوب بغداد، كانوا قد فقدوا في الغزو العراقي للكويت منتصف عام 1990، كان ذلك بالتعاون مع السلطات الكويتية والصليب الأحمر الدولي، حيث تم رفع الرفاة ووضعت في دائرة الطب العدلي لمطابقة الخريطة الجينية الخاصة بها مع البصمة الوراثية لعوائل المفقودين.

من جهتها قالت اللجنة الثلاثية التابعة للصليب الأحمر، إن الرفات يُظن أنها تعود لمواطنين كويتيين من المدنيين وأسرى الحرب، معتبرة ان هذا الاكتشاف يعطي الأمل لعائلات الأشخاص المفقودين .

وفي نفس الصدد أصدرت وزارة الدفاع العراقية نداءً متلفزاً قبل أيام، دعت فيه كل من يملك معلومات عن أماكن رفاة كويتيبن أوعراقيين، إعلام السلطات العراقبة وسينال مكافأة مجزية.

وجاء في البيان “تُهيب وزارة الدفاع بالمواطنين الذين يمتلكون أية معلومات عن رفات العراقيين والكويتيين ممن فقدوا خلال حرب الخليج عام 1991 أو ما يتعلق بمفقودات الأرشيف الأميري والممتلكات الكويتية الإدلاء بها عبر “رقم خاص وضعته” لمديرية حقوق الإنسان في وزارة الدفاع، أو عن طريق نظام حكومة المواطن الالكترونية، مؤكدة تخصيص مكافأة مجزية لمن يتقدم بهذه المعلومات بعد التثبت منها” لكنه لم يكشف عن قيمتها.

وتقول الكويت إن لديها 320 مفقود منذ 1990ا، في حين يقول العراق أن لديه أكثر من خمسة آلاف عراقي لا يزالون في عداد المفقودين.

مرصد الشرق الأوشط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى