fbpx
أخر الأخبار

العثور على مقبرة جماعية في الخرطوم

مرصد مينا – السودان

أعلنت لجنة تحقيق سودانية، العثور على مقبرة جماعية في الخرطوم لمفقودين تم قتلهم، ودفن جثامينهم بصورة تخالف المبادئ الإنسانية والكرامة.

وأفادت اللجنة المكلفة بالتحقيق في فقدان العشرات من المشاركين في الحراك الشعبي الذي أطاح بالرئيس السوداني السابق عمر البشير في الفترة من ديسمبر 2019 وحتى أبريل 2020، أنها ستجري كافة التحقيقات اللازمة لاستكمال عمليات البحث وإعادة التشريح، لافتةً إلى أنّه تم وضع حراسة مشددة على موقع المقبرة لضمان عدم الاقتراب نحوها حتى اكتمال التحقيق، واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وقال رئيس لجنة التحقيق الطيب العباسي إن اللجنة التي تشكلت بعد حادثة فض اعتصام القيادة العام بالخرطوم، عثرت على مقبرة تم تعديل تربتها لتكون مستوية مع الأرض، لإخفاء أدلة تشير إلى أن هناك أشخاصا دفنوا فيها.  

وشددت على أنها تقوم بكل التنسيقات اللازمة لكي تحدد سبب الوفاة والظروف التي دفعت إلى عمليات الدفن الجماعي، لافتة إلى استمرارها في التحقيقات بشأن اختفاء العشرات في الفترة من ديسمبر إلى أبريل الماضيين. .

وناشدت اللجنة الأجهزة وأسر المفقودين التعاون معها لاستكمال تحرياتها، من أجل تقديم الحقيقة إلى الشعب السوداني، تمسكاً بمبدأ عدم التهرب والإفلات من العقاب.

هذا وشهد شهر يونيو عام 2019، مجزرة فض اعتصام القيادة العامة، الذي تسبب في إسقاط الرئيس السابق عمر البشير بعد حكم دام 30 عاماً، حيث اقتحمت قوات مسلحة مقر الاعتصام مستخدمة الأسلحة النارية والغاز المسيل للدموع ما تسبب بسقوط مئات القتلى، وتم التخلص من جثث بعضهم في نهر النيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى