fbpx
أخر الأخبار

العراق.. إئتلاف الوطينة بزعامة إياد علاوي يعلن دعمه لخطاب مقتدى الصدر

مرصد مينا – العراق

اعلن ائتلاف الوطنية الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي تأييده لخطاب مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري، الذي تصدرت قائمته الانتخابات العراقية التشريعية الأخيرة.

القيادي في ائتلاف الوطنية عدنان الدنبوس قال إن خطاب زعيم التيار الصدري ساهم بتحريك العملية السياسية وفك الجمود السياسي الذي حصل نتيجة الاعتراضات على نتائج الانتخابات، وهذا أمر ايجابي.

وأضاف الدنبوس “إنني أتفق وأؤيد خطاب الصدر بشأن تشكيل حكومة الأغلبية الوطنية، ولكن المعطيات الحالية تشير إلى عكس ذلك، خصوصاً أن إبعاد الفصائل والكتل الخاسرة من تشكيل الحكومة سوف يدفعهم إلى التصعيد وخلق مشاكل كبيرة في العراق” في إشارة إلى الفصائل المسحلة الموالية لإيران والتي خسرت الكثير من مقاعدها البرلمانية في الانتخابات الأخيرة.

الدنبوس لفت إلى أن “القرار السياسي العراقي لا يزال غير مستقل بشكل كامل، وتوجد تدخلات دولية سواءً من قبل أمريكا وإيران ودول أخرى، بالإضافة إلى جهات محلية داخل العراق تساهم بصنع القرار السياسي وطبيعة شكل النظام السياسي”.

يشار أن مقتدى الصدر أعلن أمس الجمعة، حل تشكيل “لواء اليوم الموعود” وغلق مقراته، واصفاً الخطوة بأنها “بادرة حسن نية” من جانبه.

ودعا الصدر “لواء اليوم الموعود” الموالي له إلى تسليم ما لديه من أسلحة خلال 48 ساعة، معقبا في تغريدة: “عسى أن تكون هذه الخطوة بداية لحل الفصائل المسلحة وتسليم أسلحتها وغلق مقراتها، بل وتكون رسالة أمان وسلام للشعب كافة”.

الصدر كان قد دعا، في خطاب من النجف أمس الخميس، إلى حل جميع الفصائل المسلحة بالعراق، وحث الفصائل المسلحة في البلاد على تطهير من وصفهم بالأعضاء غير المنضبطين، كما حث الجماعات المسلحة غير الحكومية على تسليم أسلحتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى