fbpx
أخر الأخبار

العراق.. احتجاجات “ذي قار” تطيح بقائد شرطة المحافظة

مرصد مينا – العراق

أقالت السلطات العراقية قائد الشرطة في محافظة ذي قار “شاكر هويدي”، على إثر تواصل الاحتجاجات للأسبوع الثاني، وعينت العقيد “عصام الزاملي” خلفا له.

مصادر في شرطة ذي قار، قالت إنه تم إقالة “هويدي”، إثر تواصل الاحتجاجات في المحافظة للأسبوع الثاني على التوالي بسبب إقالة قائم مقام القضاء “كاظم موسى”، وإغلاق المحتجين طرقا رئيسية لعدة أيام، دون أن يستطع الأمن إعادة فتحها.

يشار الى أن المحتجين العراقيين “الغاضبين” أغلقوا خلال الأسبوعين الأخيرين، عدة طرق رئيسة ومؤسسات حكومية بينها البلدية ومبنى القائم مقامية، في مركز المحافظة، كما طالبوا السلطات العراقية بالتراجع عن قرار إقالة “موسى”.

وفي 19 آذار\ مارس الجاري، أقال “عبد الغني الأسدي”، محافظ ذي قار، “موسى” من منصبه بدعوى “سوء الإدارة”، وعين مكانه “عمار الركابي”، الذي استقال الخميس، إثر احتجاجات طالبته بذلك.

ورغم استقالة “الركابي” إلا أن الاحتجاجات مستمرة منذ 19 آذار\ مارس، حيث تظاهر المئات من أهالي ذي قار السبت، مطالبين بالتراجع عن قرار إقالة “موسى”.

وينقسم القضاء إلى فريقين الأول مؤيد لـ”موسى”، يعتبره شخصا نزيها، ويتهم “الركابي” بأن له “انتماءات حزبية ستمنعه من خدمة المواطنين”، والثاني مؤيد للأخير، الذي ينفي ذلك الاتهام.

يذكر أن محافظة ذي قار، تعتبر إحدى البؤر النشطة للاحتجاجات الشعبية، حيث يقطنها أكثر من مليوني شخص، ويحتج قطاع واسع من سكانها على سوء الإدارة، وتردي الخدمات، وضعف فرص العمل.

وتبلغ نسبة البطالة في العراق الغني بالنفط 27 بالمئة، فيما تبلغ نسبة الفقر 25 بالمئة، وفق أحدث إحصاء لوزارة التخطيط.

ويشهد العراق احتجاجات مستمرة على نحو متقطع منذ شهر تشرين الأول\ أكتوبر 2019، بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية، واستمرار الفساد المالي والسياسي، رغم تعهد الحكومة بمكافحته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى