fbpx
أخر الأخبار

العراق.. الإطار التنسيقي يتلقف مبادرة الصدر الجديدة ويرحب بتحرك المستقلين

مرصد مينا

رحبت قوى الإطار التنسيقي الشيعية في العراق والمعارضة لتشكيلة حكومة أغلبية وطنية يدعو إليها التيار الصدري، رحبت فجر اليوم الاثنين بالخطوات “العملية التي أعلن عنها النواب  المستقلّون في تشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان العراقي وحفظ حق الأغلبية”.

قوى الإطار التنسيقي قالت في تعليق لها حول دعوة النواب المستقلين والقوى الناشئة لتشكيل الكتلة الأكثر عددا وتشكيل الحكومة العراقية الجديدة “نرحّب بالخطوات العمليّة التي أعلن عنها النواب المستقلّون والتي تقترب كثيرا من مبادرتنا التي أعلنا عنها في الثالث من الشهر الجاري في تشكيل الكتلة الأكبر وحفظ حق الأغلبية”.

وأعلنت القوى الشيعية الإلتزام “بتكليف مرشّح محايد كفء يضطلع بتشكيل الحكومة لإنهاء حالة الانسداد السياسي واستمرار الإطار التنسيقي بنهجه في الحوار مع من يريد الخير لشعبنا ووطننا وندعو إلى الحوار المباشر لننطلق سويّة لبناء الدولة وتقديم الخدمات”، فيما دعت قوى الإطار التنسيقي الشيعية “الكتل السياسيّة للتفاعل الإيجابي مع ما أعلنه المستقلّون والحركات  الناشئة”.

 وكان الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الذي يقود تحالف الأغلبية في البرلمان العراقي قد أعلن التحول إلى المعارضة الوطنية وأعطى مهلة 30 يوما للنواب المستقلين بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وقال الصدر في بيان، “تشرّفث أنْ يكون المنتمون لي أكبر كتلة برلمانية في تاريخ العراق. وتشرّفتُ أنْ أنجح في تشكيل أكبر كتلة عابرة للمُحاصصة. وتشرّفت أنْ أعتمد على نفسي وأنْ لا أكون تبعاً لجهات خارجية. وتشرّفتْ بِأنْ لا ألجأ للقضاء في تسيير حاجات الشعب ومُتطلبات تشكيل الحكومة، لكن لازدياد التكالب عليّ من الداخل والخارج وعلى فكرة: حكومة أغلبية وطنية، لم ننجح في مسعانا ولله الحمد. فذلك استحقاق الكتل النيابية المُتحزّبة والمُستقلّة. أو مَنْ تَدّعي الاستقلال. والتي لم تُعِنَا على ذلك ولكن بقيّ لنا خيار لابْدٌ أن نجرّبه. وهو التحوّل إلى المعارضة الوطنية لمدة لا تقل عن الثلاثين يوماً”.

وأضاف “فإِنْ نجحت الأطراف والكتل البرلمانية، بما فيها مَنْ تشرّفنا في التحالف معهم بتشكيل حكومة لرفع معاناة الشعب، فبها ونعمت، وإلا فلنا قرار آخر نعلنه في حينها”.

يُشار إلى أن مقتدى الصدر قد أطلق مبادرتين لتشكيل الحكومة الاتحادية أحداهما اعلن فشلها وهي التي منحها إلى الإطار التنسيقي في مطلع شهر نيسان الماضي، والأخرى أطلقها للنواب المستقلين يوم الثالث من شهر أيار الجاري ومنحهم 15 يوما للقيام بمهمة تشكيل الحكومة بالتعاون مع الحلفاء في التحالف الثلاثي (إنقاذ وطن) من الكورد والسنة بدون تمثيل الكتلة الصدرية بوزراء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى