fbpx
أخر الأخبار

العراق.. الإطار التنسيقي يضع أربعة شروط لحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة

مرصد مينا

وضع الإطار التنسيقي الذي يضم القوى السياسية الشيعية في العراق باستثناء التيار الصدري، وضع أربعة شروط للموافقة على طلب التيار الصدري حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة.

الشروط التي خلص إليها اجتماع قادة الإطار التنسيقي الليلة الفائتة هي: ” الأول أن تكون هناك حكومة منتخبة تحت قبة البرلمان العراقي بمرشح الإطار، والانتهاء من حكومة تصريف الأعمال.

أما الشرط الثاني فيتمثل، بحسب وكالة “شفق نيوز” بضرورة تغيير قانون الانتخابات والمفوضية نزولا عند قرار المحكمة الاتحادية، والشرط الثالث يفضي بالذهاب لعقد جلسة للبرلمان لمناقشة الحلول الدستورية والواقعية للنظر بمطلب حل البرلمان والانتخابات وسقف الحكومة الانتقالية.

وجاء في الشرط الرابع بحسب مصادر الوكالة، ضرورة حصول الإجماع الوطني لاتخاذ قرار حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة وفق توقيتات محددة.

يشار أن الصدر دعا  العراقيين كافة بالخروج في تظاهرات “سلمية مليونية” غير مسبوقة في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد “ضد الفساد والميليشيات والأحزاب الفاسدة المتسلطة”.

ويمر المشهد السياسي في العراق بمنعطف خطير منذ أن اقتحم أنصار التيار الصدري بزعامة رجل الدين الشيعي البارز مقتدى الصدر مبنى مجلس النواب في المنطقة الخضراء المحصنة وسط بغداد، واعتصامهم فيه إحتجاجاً على ترشيح الإطار لمحمد شياع السوداني لمنصب رئيس الحكومة الاتحادية المقبلة.

في حين خرج أنصار الإطار بثاني تظاهرة مضادة، وقرروا الاعتصام المفتوح امام اسوار الخضراء حتى تشكيل حكومة جديدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى