fbpx
أخر الأخبار

العراق.. الحلبوسي يستقيل من رئاسة مجلس النواب

مرصد مينا

أعلن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اليوم الإثنين، استقالته من رئاسة المجلس، وطلب من المجلس التصويت عليها بجلسة بعد غد الأربعاء.

وتضمن جدول اعمال الجلسة التصويت على استقالة رئيس مجلس النواب من منصبه وانتخاب النائب الاول للرئيس، فيما رجح النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ماجد شنكالي، الاثنين، أن تقتصر استقالة الحلبوسي  على تجديد الثقة له وتصويت مَن لم يصوتوا له سابقاً. 

وذكر شنكالي في تغريدة “الحلبوسي شخص ذكي واداءه السياسي راقي ومسالة استقاله لاتتعدى تجديد الثقة وتصويت من لم يصوت له سابقاً خاصة نواب الاطار والاتحاد الوطني لكي يكون في موقع قوة امام شركائه الجدد هذه قراءاتي المتواضعة”. 

يشار أن العراق يشهد أزمة سياسية وصفها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بالأخطر منذ العام 2003، إذ لم تستطع القوى السياسية في البلاد من تشكيل حكومة رغم مرور قرابة العام على انتهاء الانتخابات التشريعية التي جاءت نتائجها في غير صالح حلفاء إيران، فيما تصدر التيار الصدري الذي يتزعمه رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر وأنجز تحالفا ثلاثيا مع ائتلاف السيادة “السني” والحزب الديمقراطي الكردستاني “الكردي” إلا أن الإطار التنسيقي الذي يضم القوى السياسية الشيعية باستثناء التيار الصدري تمكن من تعطيل إنجاز حكومة وطنية، ويصر على تشكيل على حكومة توافقية الأمر الذي رفضه التيار الصدري الذي اعلن استقالة نوابه وعددهم 73 نائبا.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى