fbpx

العراق.. الشعب ينزف والحكومة تصعِّد

تزايد عدد الضحايا في العراق ليصلوا إلى 29 شخصا من المدنيين وقوات الأمن؛ مع تفاقم الاحتجاجات الشعبية في مختلف المحافظات اعتراضا على الفساد والبطالة وسوء الأوضاع.

حيث قتل 11 شخصا ليل الأربعاء _ الخميس، منهم أربعة أشخاص في اشتباكات في مدينة العمارة الجنوبية ليل أمس.

كما أفادت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن قوات الشرطة إن متظاهرين يحملون البنادق أطلقوا النار على أفرادها في بلدة الرفاعي صباح يوم الخميس قرب مدينة الناصرية الجنوبية حيث قتل سبعة اشخاص ليل الأربعاء، وأصيب ما يقارب 50 شخصا من المدنيين بينهم خمسة من رجال الشرطة.

وبهذا ترتفع إحصائية الضحايا منذ بداية الاحتجاجات قبل ثلاثة أيام إلى 29 شخصا، وأعلنت مفوضية حقوق الإنسان ارتفاع عدد جرحى الاحتجاجات الدامية لتصل إلى أكثر من ألف جريح.

في حين وقعت عدة انفجارات داخل المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد، ويفصلها عن ساحة التحرير ما يسمى بـ “جسر الجمهورية”، والذي يشهد منذ عدة أيام استنفارا أمنيا مكثفاً من قبل قوات الأمن العراقي، وقوات مكافحة الشغب.

تزامنا مع ذلك تشهد ساحة التحرير، الواقعة وسط العاصمة العراقية بغداد، محاولات من قبل المحتجين للوصول إليها لإكمال تظاهراتهم فيها، حيث يعتبرونها نقطة شهيرة لانطلاق أغلب التظاهرات في بغداد.

وشهدت هذه المنطقة إطلاق الرصاص الحي في الهواء لتفريق عشرات المتظاهرين الذي قاموا بإشعال النار في إطارات السيارات في الساحة، رغم إعلان قوات الأمن حظر التجوال منذ ساعات الصباح الأولى لليوم الخميس حتى إشعار آخر.

وكانت انطلقت الشرارة الأولى للمظاهرات الدامية في العراق يوم الثلاثاء الماضي في العاصمة بغداد حينها سقط أول قتيل، بينما خرجت بعض المظاهرات في عدة محافظات بمختلف البلاد احتجاجا على انتشار البطالة والفساد وضعف الخدمات العامة.

تطورات محلية نتج عنها، وجود فوارق اجتماعية بحسب الامتيازات الطائفية والعشائرية، لكن الامتيازات التي حصل عليها المرتشون كانت أكثر بكثير من الميزتين السابقتين.

في حين قابلتها قوات الأمن بالرصاص الحي والغاز المسيل للدموع من أجل تفريق المتظاهرين، الذين رفعوا شعارات لإسقاط النظام العراقي، وضد حكومة طهران.

وتحاول الحكومة العراقية السيطرة على الوضع الذي سرعان ما تخطى العاصمة وانتشرت المظاهرات في مدن عراقية عدة، لذلك أعلنت الحكومة في بيان مساء أمس الأربعاء أكدت أنها بصدد إطلاق حوار وطني شامل.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى