fbpx
أخر الأخبار

العراق.. الصدر يدعو لفصل الحشد عن الفصائل وتصفيته من المسيئين

مرصد مينا

دعا مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري في العراق اليوم الأحد، إلى فصل الحشد الشعبي عما تُسمى بالفصائل المسلحة في العراق.

ونشر “وزير القائد” المقرب من الصدر مدونة للأخير على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بذكرى إطلاق المرجعية الدينية الشيعية في العراق فتوى “الجهاد الكفائي” لحمل السلاح ضد تنظيم داعش بعد اجتياحه مساحة تُقدر بثلثي العراق في أواسط العام 2014.

الصدر كان أثنى على الفتوى وتأسيس الحشد إلا أنه قال أيضا “من هنا صار لزاماً على الجميع تنظيم الحشد وقياداته والإلتزام بالمركزية وفصلهم عن ما يسمى بالفصائل وتصفيته من المسيئين من أجل بقاء سمعة الجهاد والمجاهدين ودمـائهم طاهرة أولاً ومن أجل تقوية العراق وقوّاته الأمنية ثانياً وليبقى الحشد حشد الوطن وفي الوطن ثالثاً” .

يشار أنه في العام 2017، دعا الصدر الى اعادة دمج قوات الحشد الشعبي ضمن الجيش العراقي.

الصدر، بحسب شفق نيوز، شدد أيضا على أنه “لا ينبغي زجّ عنوان الحشد بالسياسة والتجارة والخلافات والصراعات السياسية وما شاكل ذلك فلا ينبغي لهم ذلك”.

وكان الصدر دعا في شهر تشرين الثاني /نوفمبر، إلى حل الحشد الشعبي ونزع سلاحه بشكل يضمن تقييد عمله ضمن ما نصت عليه “فتوى” تأسيسه والتي أطلقها المرجع الديني الشيعي اية الله علي السيستاني.

يذكر أن الحشد الشعبي تأسس في حزيران 2014 بعد سيطرة تنظيم “داعش” على مدينة الموصل بشمال العراق بفتوى من المرجع الديني علي السيستاني، قبل أن يتحول إلى هيئة لديها قانون خاص مصوت عليه في مجلس النواب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى