fbpx
أخر الأخبار

العراق.. المالكي يرد على الصدر متحديا

مرصد مينا

قال زعيم ائتلاف دولة القانون ورئيس الوزراء العراقي الأسبق نوري المالكي إن الحكومة لن تتشكل بالطريقة التي يتحدثون عنها، في إشارة واضحة إلى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الذي يصر على تشكيل حكومة الأغلبية الوطنية.

وقال المالكي في لقاء مع تلفزيون أفاق، بثت منه مقتطفات، إنه “لا يمكن ان تشكل حكومة بالطريقة التي يتحدثون عنها.. العراق لا ينهض الا بشراكة الجميع”.

وكان الصدر أعلن معارضة لمدة ثلاثين يومياً، بعد أن أطلق مبادرتين لتشكيل الحكومة الاتحادية إحداهما أعلن فشلها وهي التي منحها إلى الإطار التنسيقي في مطلع شهر نيسان الماضي، والأخرى أطلقها للنواب المستقلين يوم الثالث من شهر أيار الجاري ومنحهم 15 يوماً للقيام بمهمة تشكيل الحكومة بالتعاون مع الحلفاء في التحالف الثلاثي (إنقاذ الوطن) من الكورد والسنة بدون تمثيل الكتلة الصدرية بوزراء.

وعدّ زعيم ائتلاف دولة القانون، رفض قرارات المحكمة الاتحادية وخرق القانون “قمة الفوضى”، وذلك بعد يومين من تصريحات للصدر انتقد فيها قرار المحكمة الاتحادية بشأن الغاء مشروع قانون الأمن الغذائي”. وأبدى المالكي، “استغرابه من هذا العِناد”، وعدّه “خطراً على مسار العملية السياسية والقضاء”، مشيرا إلى أن “النواب المستقلين وثقوا بمبادرة الاطار اكثر من المبادرات الاخرى”.

واول امس الإثنين، وجه الصدر كلمة حادة اللهجة، إلى خصمه الاطار التنسيقي الذي يضم قوى شيعية تعارض مشروعه بتشكيل حكومة أغلبية وطنية، كما قال إن “القضاء يساير افعال الثلث المعطل المشينة”.

يشار أن مضى 6 شهور على نتائج الانتخابات التي فاز بها بأغلب مقاعدها عن الكتلة الشيعية، المناط بها تشكيل الحكومة كعرف سياسي، فاز التيار الصدري فيما تعرض حلفاء إيران لخسارة الأغلبية، إلا أنهم شكلوا ثلثا معطلا منع الصدر حتى الآن من تشكيل حكومة وطنية بالتشارك مع السنة والكرد، فيما يصر المالكي والقوى الشيعية الأخرى على تشكيل حكومة توافقية على غرار الحكومات التي تشكلت منذ العام 2003 ويتهمها الشعب العراقي بالفساد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى