fbpx
أخر الأخبار

العراق.. حركة احتجاجية تكشف عن مساع لتشكيل أكبر كتلة برلمانية

مرصد مينا – العراق

كشفت حركة “امتداد” العراقية، اليوم الإثنين، أنها تخوض مفاوضات بهدف الوصول إلى “تفاهمات” مع قوى ناشئة ومستقلين، لتشكيل أكبر كتلة برلمانية ستكلف بتشكيل الحكومة المقبلة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للناطق الرسمي باسم الحركة، منار العبيدي، بالعاصمة بغداد، جاء فيه إن “امتداد برغم تجربتها الأولى حصلت على 9 مقاعد نيابية في مجلس النواب عن أربع محافظات هي: 5 في ذي قار و2 في بابل ومقعد واحد في كل من النجف والديوانية”.

وقال “العبيدي” إن “الحركة حصلت على 300 ألف صوت في عموم المحافظات”، موضحا أنها خاضت هذه التجربة الديمقراطية لتكون بديلا سياسياً وطنياً للأحزاب التي فشلت بإدارة الدولة”.

كما أكد على أن حركته “لديها تفاهمات مع مجموعة من المستقلين الوطنيين بالإضافة إلى بعض القوائم الجديدة، لتشكيل الكتلة الأكبر التي تؤهلها لتأليف الحكومة الجديدة بعيدا عن المحاصصة الحزبية أو الطائفية”.

العبيدي أضاف أن “امتداد والمستقلين سيكونون قادرين على إدارة الدولة”، لافتا إلى أنه “في حال لم ننجح بمساعي تشكيل الكتلة الأكبر سنتوجه نحو تشكيل معارضة برلمانية”. وأوضح أن “الحركات الجديدة مع المستقلين فازوا بأكثر من 70 مقعداً بالانتخابات”.

يشار إلى أن حركة “امتداد” المنبثقة عن الحراك الشعبي بالعراق، تأسست مطلع عام 2020 من قبل مجموعة من ناشطي الحراك الشعبي بزعامة الطبيب الشاب “علاء الركابي”.

وكانت نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية قد أفرزت قوى جديدة على الساحة العراقية وأطاحت بقوى وميليشيات موالية لإيران، حيث فازت “الكتلة الصدرية” بـ 73 مقعدا من أصل 329، فيما حصلت كتلة “تقدم”، بزعامة رئيس البرلمان المنحل محمد الحلبوسي، على 38 مقعدا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى