fbpx

العراق.. عملية جوية واسعة للجيش التركي

أطلقت تركيا أمس الخميس، أكبر عملية جوية ضد حزب العمال الكردستاني، وذلك على خلفية مقتل نائب القنصل التركي “عثمان كوسه” في أربيل، وقال وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” أن تركيا أطلقت، الخميس، أوسع عملية جوية، ضد حزب العمال الكردستاني في العراق، ردا على هجوم مسلح، في أربيل، الأربعاء، ما اودى بحياة الدبلوماسي التركي.

وأضاف أكار “عقب الهجوم الدنيء في أربيل، وجهنا ضربة قاصمة لحزب العمال الكردستاني عبر أوسع عملية جوّية في جبال قنديل”، كما أشار وزير الدفاع التركي، الى أن القوات الجوية التركية، ومن خلال العملية التي انطلقت الخميس، تمكنت من تدمير ملاجئ وكهوفا لحزب العمال الكردستاني، مؤكدا أن مكافحة هذه الجماعات ستتواصل بحزم متزايد، حتى يتمّ تحييد آخر “إرهابي”، حسب وصفه.

العملية التي وصفت بالواسعة، جاءت في أعقاب ضجة أثارها حادث مقتل نائب القنصل التركي في أربيل ومرافقه، إثر هجوم مسلح استهدف القنصل وموظفي القنصلية، عند تواجدهم في أحد مطاعم أربيل أكبر المدن الكردستانية، وأشارت مصادر في شرطة أربيل إلى أن المهاجم لاذ بالفرار، ولا تزال عمليات البحث عنه متواصلة.

وسارعت حكومة إقليم كردستان إلى إدانة العمل الإجرامي، حسبب بيان لها، مؤكدة أنها تجري التحقيقات والمتابعات الجدية من أجل القبض على المنفذين وإنزال العقوبات القانونية بحقهم، بينما نفى المتحدث باسم الجناح العسكري لحزب العمال الكردستاني “ديار دنير” أن يكون للحزب علاقة بالهجوم.

الى ذلك كانت تركيا قد توعدت، الأربعاء، بالقيام بـالرد المناسب، على الهجوم الذي أدى إلى مقتل موظف في قنصليتها العامة، وفق ما أعلن الناطق باسم الرئاسة ، حيث كتب ابراهيم كالين على التويتر ” سنقوم بالرد المناسب على منفذي هذا الهجوم الجبان، لكن دون تحديد من يقف وراء الهجوم.

وكانت تركيا قد أطلقت عملية مخلب، في أواخر شهر أيار التي تهدف للقضاء على قوات حزب العمال الكردستاني شمال العراق، ثم انطلقت عملية مخلب2 الاسبوع الماضي لنفس الغرض، ووفقا لبيان من وزارة الدفاع التركية فإن القوات التركية قتلت وجرحت عشرات العناصر الكردية، بالاضافة لتدمير مخابئ وملاجئ لهم، خلال العمليتين.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الاعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى