fbpx
أخر الأخبار

العراق.. قاآني يبدأ تحركاته “لهندسة الحكومة العراقية” بلقاء قادة الإطار التنسيقي

مرصد مينا – العراق

بدأ إسماعيل قاآني قائد فيلق القدس” بالحرس الثوري الإيراني اجتماعاته في بغداد مع قادة الإطار التنسيقي للقوى الشيعية الخاسرة في الانتخابات، بزعامة نوري المالكي.

وذكرت وسائل إعلام عراقية أن “قاآني يعقد اجتماعا حاليًا مع قادة الاطار التنسيقي في العاصمة العراقية بغداد بهدف توحيد مواقف البيت الشيعي وبحث تشكيل تحالف يضم كل الاطراف السياسية الشيعية، وكذلك ملف تشكيل الحكومة الجديدة”، مشيرة إلى أن قاآني قد يعقد اجتماعا آخر مع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر خلال الساعات المقبلة.

يشار أن الإطار التنسيقي يسعى لتشكيل حكومة توافقية في تكرار للحكومات العراقية السابقة، فيما يصر مقتدى الصدر على المضي في حكومة “أغلبية وطنية”، بعد أن تصدرت كتلته الانتخابات التي أجريت في 10 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بـ73 مقعدا، تلاها تحالف تقدم بـ37، وائتلاف دولة القانون بـ33، ثم الحزب الديمقراطي الكوردستاني بـ31.

ويتحالف الصدر حاليا، مع تحالف “تقدم” و”عزم” عن العرب السنة، بالإضافة إلى الحزب الديمقراطي الكردستاني عن المكون الكردي.

يذكر أن مقتدى الصدر اجتمع أمس الاحد مع هادي العامري متزعم تحالف الفتح الذي يشكل الواجهة السياسية لميليشيات فيلق بدر وعصائب أهل الحق وحركة النجباء بالإضافة إلى كتائب حزب الله العراقي، بهدف إقناع الصدر بحكومة توافقية، إلا أن الصدر وبعد مضي ساعات من الاجتماع نشر تغريدة تؤكد على المضي بحكومة “أغلبية وطنية” وقال في تغريدة له “لا شرقية ولا غربية حكومة أغلبية وطنية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى