fbpx
أخر الأخبار

العراق.. لقاء ثلاثي يجمع الصدر والحلبوسي والبارزاني في أربيل

مرصد مينا – العراق

افادت مصادر إعلامية عراقية بأن لقاء قريبا سيجمع بين زعماء “التحالف الثلاثي” مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري ومحمد الحلبوسي ممثل تحالف “السيادة” السني، ومسعود البارزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، وذلك في أربيل عاصمة إقليم كوردستان العراق بهدف رسم مسار عملية جديدة عقب قرار المحكمة الاتحادية الخاص بملف النفط في الإقليم.

المصادر أوضحت بحسب وكالة شفق  أن “زعماء التحالف الثلاثي سيبحثون وضع خارطة لتحديد مسار العملية السياسية الجديدة وفق معطيات المرحلة أي بعد قرار المحكمة الاتحادية”.

يشار أن المحكمة الاتحادية العليا أصدرت قرارا، قبل أسبوع، بعدم دستورية قانون النفط والغاز الذي شرعه برلمان إقليم كوردستان، وألزمت حكومة الإقليم بتسليم النفط إلى الحكومة الاتحادية في بغداد، فيما رفضت حكومة الإقليم قرار المحكمة، معتبرة بأنه “غير دستوري”،و واعتبره بارزاني قرارا “سياسيا”.

يذكر أن الصدر، يسعى من خلال التحالف الثلاثي، إلى تشكيل حكومة أغلبية وطنية مع تأكيده على استبعاد ائتلاف “دولة القانون” رئيس الوزراء العراقي الأسبق نوري المالكي، لكن بقية القوى الشيعية ضمن “الإطار التنسيقي” ترفض ذلك وتطالب بحكومة توافقية يشارك فيها جميع القوى السياسية داخل البرلمان على غرار الدورات السابقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى