fbpx
أخر الأخبار

العراق.. مفوضية الإنتخابات تؤكد تطابق نتائج العد اليدوي مع النتائج الالكترونية

مرصد مينا – العراق

أعلنت مفوضية الانتخابات في العراق اليوم الخميس انتهاء عمليات إعادة العد والفرز اليدوي لآخر المراكز المطعون في نتائجها، مؤكدة أنها متطابقة مع نتائج الفرز الإلكتروني.

واستكملت فرق مفوضية الانتخابات اليوم إعادة احتساب 217 مركزا انتخابيا في محافظة نينوى شمال البلاد، بعد أن كانت قد استكملت خلال اليومين الماضيين إعادة احتساب 653 مركزا انتخابيا في بغداد والمثنى وذي قار والنجف، وطوت ملف النظر بكافة الطعون والشكاوى المقدمة من المعترضين على نتائج الانتخابات.

المفوضية أوضحت أن “نتيجة العد والفرز اليدوي الجارية متطابقة مع نتائج العد والفرز الإلكتروني بنسبة 100% للانتخابات التشريعية التي أجريت في 10 أكتوبر/تشرين الأول الماضي”.

وعرضت اللجنة المشكّلة للنظر في الطعون تقاريرها المرفوعة على مجلس المفوضين الذي أوصى بإرسال النتائج إلى الهيئة القضائية للانتخابات”، وهي صاحبة القرارات الملزمة للمفوضية ولمقدمي الطعون أيضا.

سياسيا أكد زعيم الكتلة الصدرية التي تصدرت الانتخابات في العراق مقتدى الصدر أن الحل الوحيد لمشاكل العراق هو” تشكيل حكومة أغلبية وطنية للمرحلة المقبلة”، مشيرا إلى أن الأكراد وبعض السنة وافقوا على تشكيل مثل هذه الحكومة، مشددا على أنه سيختار المعارضة إن لم يشكل حكومة أغلبية.

ودعا إلى حماية الفائزين المستقلين في الانتخابات والدفاع عنهم وحماية أصواتهم، وقال “إن وجود المستقلين في البرلمان المقبل ورغبتهم بأن يكونوا ضمن المعارضة هو عمل جميل من أجل تشكيل حكومة أغلبية وطنية، وإننا نريد في المرحلة المقبلة صوتا فاعلا للمعارضة في البرلمان، ولا نريدها معارضة من أجل التسقيط، بل من أجل البناء ولا تأخذ الأوامر من خلف الحدود إطلاقا”.

وحذر الصدر خلال اجتماعه بعدد من المرشحين المستقلين الفائزين في الانتخابات مساء أمس الأربعاء من مخاطر شراء المستقلين، لأن هناك بعض الأحزاب تسعى لاستمالتهم إما بالمال أو الترهيب بهدف الاستحواذ على أصواتهم، وما يجري الآن من تعدٍ على أصوات المستقلين لإخراجهم بهدف وصول المتحزبين من الخاسرين في الانتخابات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى