fbpx

العراق: ملتزمون بحماية البعثات الدبلوماسية وقواتنا بحاجة إلى واشنطن

مرصد مينا- العراق

تعهد وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين” بحماية القواعد العسكرية التي تستضيف قوات التحالف الدولي والقوات الأمريكية في العراق، مشددا  في الوقت ذاته على حاجة قوات بلاده لبرامج التدريب والتسليح التي تقدمها واشنطن.

وخلال كلمة ألقاها “حسين” في الجولة الرابعة والأخيرة من الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة، بالعاصمة واشنطن، نقلها التلفزيون الرسمي العراقي، قال الوزير إن “قواتنا الأمنية ما تزال بحاجة إلى البرامج التي تقدمها الولايات المتحدة المتعلقة بالتدريب والتسليح والتجهيز وبناء القدرات، ونسعى إلى مواصلة التنسيق والتعاون الأمني الثنائي”.

كما أكد “التزام حكومة العراق بحماية أفراد البعثات الدبلوماسية ومقراتها ومنشآتها وضمان أمن القواعد العسكرية العراقية التي تستضيف قوات التحالف الدولي” الذي تقوده الولايات المتحدة.

يشار إلى أن السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء ببغداد، وعدد من القواعد العسكرية التي تستضيف قوات التحالف الدولي، تتعرض لهجمات صاروخية متكررة، تتهم واشنطن فصائل مسلحة عراقية مرتبطة بإيران بالوقوف وراءها.

يذكر انه في عام 2008، أبرمت واشنطن وبغداد اتفاقية “الإطار الاستراتيجي” التي مهدت لخروج القوات الأمريكية من العراق نهاية 2011، بعد 8 سنوات من الاحتلال.

وتقود واشنطن تحالفا دوليا منذ 2014، لمكافحة “داعش”، الذي استحوذ على ثلث مساحة العراق آنذاك، حيث ينتشر نحو 3000 جندي للتحالف، بينهم 2500 أمريكي.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى