fbpx
أخر الأخبار

العراق.. هجوم يوقف إمدادات الكهرباء القادمة من إيران

مرصد مينا- العراق

خرج خط نقل الطاقة الكهربائية الرئيس، من إيران إلى العراق عن الخدمة، جراء تعرضه لهجوم في محافظة ديالى شرق البلاد.

وسائل إعلام محلية نقلت عن مصادر أمنية عراقية، أن مجموعة مسلحة مجهولة، هاجمت بالأسلحة الرشاشة والمتفجرات، خط نقل الطاقة الكهربائية الرئيس من إيران إلى العراق، بمنطقة السعدية شمال شرقي المحافظة، ما أدى إلى خروج الخط عن الخدمة.

وحسبما أكدت المصادر، فإن خط نقل الطاقة الكهربائية من إيران يوفر الكهرباء لآلاف المنازل في محافظة ديالى، وبتوقفه تتضاعف معدلات انقطاع التيار الكهربائي عن المنازل، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة مع اقتراب فصل الصيف.‎

يشار إلى أن قضية انقطاع الكهرباء عادت مؤخرا في العراق إلى الواجهة، إذ شهدت مناطق متفرقة من البلاد خلال الأسبوعين  الأخيرين احتجاجات غاضبة للمطالبة بتوفير التيار الكهربائي للمنازل، ما أوقع قتيلا وعددا كبير من الجرحى.

وكشفت مصادر حكومية، أن العراق يعاني من عجز يصل إلى نحو 10 آلاف ميغاواط، فضلاً عن خروج عدد من المحطات عن الخدمة، لعدم توفر الوقود اللازم، بعد توقّف طهران عن إمداد بغداد بالوقود، بسبب وجود مديونيات مستحقة لإيران لدى السلطات العراقية.

على إثر ذلك، انخفضت ساعات التجهيز في عموم أحياء العاصمة بغداد إلى 4 ساعات فقط في اليوم الواحد، فيما تشهد مدن عراقية أخرى انقطاعا شبه تام للتيار الكهربائي.

يذكر أن العراق يستورد من إيران منذ سنوات 1200 ميجاوات من الكهرباء، وكذلك وقود الغاز لتغذية محطات الطاقة الكهربائية المحلية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى