fbpx
أخر الأخبار

العراق يعلن القبض على “سامي الجبوري” نائب “أبو بكر البغدادي”

مرصد مينا – العراق

أعلن رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم الاثنين القبض على نائب زعيم تنظيم داعش السابق، أبو بكر البغدادي، خارج حدود البلاد، من دون أن يكشف عن المكان الذي تمت فيه العملية.

الكاظمي قال في تغريدة على تويتر: “في الوقت الذي كانت عيون أبطالنا في القوات الأمنية يقظة لحماية الانتخابات، كانت ذراعهم الأصيلة في جهاز المخابرات تنفذ واحدة من أصعب العمليات المخابراتية خارج الحدود، للقبض على المدعو سامي جاسم، مشرف المال لتنظيم داعش ونائب المقبور أبو بكر البغدادي”.

خلية الإعلام الأمني أوضحت في بيان أنه تم “اعتقال المشرف العام لإدارة الملفات المالية والاقتصادية لتنظيم “داعش الإرهابي، سامي جاسم محمد جعاطة العجوز الجبوري، الملقب بأبو آسيا و”أبو عبدالقادر الزبيدي”.

وبحسب خلية الإعلام الأمني “يعد المجرم أحد أهم المطلوبين دولياً، وهو مقرب من اللجنة المفوضة لإدارة التنظيم ومقرب من زعيم التنظيم الحالي، عبدالله قرداش”.

يذكر أنه في سبتمبر 2015، وضعته وزارة الخزانة الأميركية في قائمة “الإرهابيين العالميين، وفي أغسطس 2019، أعلنت واشنطن عن مكأفاة قدرها 5 مليون دولار مقابل الإدلاء بمعلومات تكشف عن موقعه.

الجبوري كان يشغل مناصب قيادية وأمنية ومالية داخل التنظيم، من بينها شغل منصب نائب، أبوبكر البغدادي، كما تولى أيضاً ما يسمى ديوان بيت المال في التنظيم ونائب والي دجلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى