fbpx
أخر الأخبار

العراق يعلن ترحيل آلاف العمال الأجانب

مرصد مينا- العراق

أعلنت الحكومة العراقية، اليوم الخميس، عن ترحيل آلاف العمال الأجانب، وإحالة 400 شركة قطاع خاص إلى القضاء، وذلك لعدم التزامها بالنسب المحددة من قبل السلطات بشأن تشغيل العمالة المحلية في البلاد.

وزير العمل العراقي “عادل الركابي” قال في تصريحات صحفية لوكالة الأنباء الرسمية “واع”، إنه تم “ترحيل آلاف العمالة الأجانب كانت إقامتهم غير شرعية، وأثروا في فرص الشباب العراقي بالتوظيف”، مؤكدا أنه “تمت إحالة 400 شركة في القطاع الخاص إلى محكمة العمال خلال 2021، لعدم التزامها بنسبة تشغيل العمالة العراقية، وعدم تطبيقها الدقيق لقانون التقاعد والضمان الاجتماعي”.

في السياق، أشار “الركابي”، إلى أنه “تم توجيه الإنذار إلى 350 شركة أخرى لكي تطبق القانون خلال مدة محددة، وستحال للقضاء حال عدم الالتزام”.

يذكر أن الحكومة العراقية، كانت أقرت قبل سنوات قانونا يلزم الشركات كافة بتشغيل 50 بالمئة من العمالة العراقية، لكن نسبة كبيرة من شركات القطاع الخاص تلجأ إلى تشغيل العمالة الأجنبية بدلاً من العراقية، بسبب تدني الأجور، إلى جانب ساعات العمل الطويلة.

ويحتج العراقيون منذ سنوات على النظام السياسي في البلاد، على خلفية تصاعد مؤشرات الفساد المالي والإداري، وتراجع الخدمات، وارتفاع معدلات البطالة والفقر.

الجدير بالذكر أن إحصائيات وزارة التخطيط العراقية، تشير إلى أن نسبة البطالة في البلد الغني بالنفط تجاوزت الـ 27 بالمئة، فيما تبلغ نسبة الفقر 25 بالمئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى