fbpx

ازمة مالية.. العراق يطلب من الكويت تاجيل القروض المستحقة

مرصد مينا – العراق

اقترح وزير المالية العراقي، “علي علاوي”، على الكويت تأجيل سداد أو إلغاء ديون مستحقة على بغداد بثلاثة مليارات دولار أمريكية، كتعويضات عن حرب الخليج، التي اجتاحت خلالها قوات الرئيس الاسبق “صدام حسين” الكويت.

ويأتي المقترح العراقي، بعد توقفه عن تسديد تلك التعويضات منذ العام 2014، بسبب سيطرة تنظيم داعش على مساحات واسعة من البلاد، واندلاع العمليات العسكرية ضده.

من جانبها، أشارت وكالة الأنباء الكويتية، إلى أن “علاوي” حمل رسالة من رئيس وزراء بلاده إلى الجانب الكويتي بشأن دعم العلاقات وإجراء مناقشات بين الطرفين تركز على التجارة والاستثمار.

وبحسب التعويضات التي تم فرضها على العراق تحصل الكويت بشكل سنوي على ما نسبته 3 في المئة من إيرادات النفط العراقي.

تزامناً، نفت الوزارة العراقية أن تكون الحكومة طلبت من المملكة العربية السعودية، قرضاً بثلاثة مليارات دولار، لافتةً إلى أن الجانبين اتفقا على جملة من المشاريع والاستثمار، التي ستكون كفيلة بتأمين هذا المبلغ، دون الحاجة إلى الاقتراض.

ويأتي تحرك “علاوي”، في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة، التي يمر بها العراق، لا سيما مع انهيار أسعار النفط، الذي يمثل 90 بالمية من المدخول العراقي السنوي.

إلى جانب ذلك، أكد الوزير العراقي، أن الاتفاقيات، التي عقدها مع السعودية، ستساعد إلى حد كبير في تأمين السيولة النقدية المطلوبة، بشكل يدعم ويرسخ حالة الاستقرار داخل العراق.

ويعيش العراق على وقع انتفاضة شعبية متواصلة منذ تشرين الأول الماضي بسبب سوء الاحوال المعيشية وتجاوز البطالة والفقر حد 20 في المئة، بالإضافة إلى المطالبة بوضع حد للتدخلات الإيرانية في الشأن الداخلي العراقي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى