fbpx
أخر الأخبار

العراق ينتظر موافقة السعودية لافتتاح معبر “جميمة” الحدودي

مرصد مينا – العراق

أعلنت السلطات العراقية اليوم الخميس، فتح منفذ جميمة الحدودي بانتظار موافقة الجانب السعودي، وذلك بعد افتتاح منفذ عرعر الحدود.

هيئة المنافذ الحدودية في العراق قالت في بيان لها: إن “صوت اجتماع هيئة المنافذ على اعتماد توصيات اللجنة التي أرسلت الى محافظة المثنى بخصوص الموافقة على فتح منفذ جميمة الحدودي بعد استحصال موافقة الجانب السعودي لفتح منفذ مقابل وقيام المحافظة بتهيئة البنى التحتية وكافة المستلزمات”.

وأكد بيان الهيئة، أنه “لن يوافق على تغيير المنفذ الحدودي للبضائع المعفاه، إلا في حالة وجود ظرف قاهر”، لافتاً إلى أنه “تم مناقشة خلال الاجتماع جدول الأعمال الذي تضمن العديد من الفقرات التي تعمل على تصويب واقع عمل المنافذ الحدودية”.

يذكر أن هيئة المنافذ الحدودية في العراق، أعلنت في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي، افتتاح منفذ عرعر الحدودي بشكل رسمي مع المملكة العربية السعودية أمام التبادل التجاري بين البلدين، وذلك بعد نحو 30 عاما على إغلاقه.

وأغلق منفذ عرعر بين العراق والسعودية أثناء حرب الخليج الثانية عام 1990، وأعيد افتتاحه مرة أخرى عام 2013 بشكل جزئي وضمن نطاق محدود، لكنه أغلق مجدداً بعد سيطرة تنظيم داعش على مدن غرب وشمال العراق قبل 6 سنوات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى