fbpx
أخر الأخبار

العطش يضرب شمال شرق سوريا

مرصد مينا – سوريا

اشتكى مواطنون سوريون في مدينة الحسكة شمال شرق سوريا، من استمرار انقطاع المياه عن المدينة ونواحيها، منذ ما يقارب الـ20 يوماً، وسط غياب مؤشرات تدل على حل لهذا الملف الذي يزيد من معاناة الأهالي في المنطقة.

وقالت مصادر محلية إن المحافظة التي تحوي أكثر من مليون نسمة، تشهد نقصا حادا في المياه، منذ سيطرة القوات التركية وفصائل موالية لها على محطة “علوك” الواقعة بريف مدينة رأس العين.

المصادر أشارت إلى أن القوات التركية تجبر العاملين في المحطة على تشغيل مضختين فقط من أصل 6 مضخات تحتاجها المياه للوصول إلى الحسكة ونواحيها، موضحة أن القوات التركية ترفض تشغيل جميع المضخات في المحطة.

في السياق، نقلت سائل إعلام محلية عن عمال في المحطة أنها، “توقفت عن الضخ وأصبحت خارج الخدمة، نتيجة استمرار التعديات على خط التوتر الكهربائي الذي يغذي المحطة والحمولات الزائدة”.

كما أكدوا أن “هناك محاولات لإقناع القوات التركية بالسماح لفرق الصيانة بالدخول للمحطة وصيانتها، لإعادة تشغيلها، كون مدينة الحسكة بأمس الحاجة للمياه في الوقت الراهن”.

الى ذلك، اتهم سكان المنطقة، القوات التركية والفصائل الموالية لها، بالتعمد باستهداف خط التوتر القادم للمحطة بشكل متكرر لقطع المياه عن الحسكة.

مصادر محلية قالت إن حياة أكثر من مليون مواطن في المحافظة مهددة، بسبب انقطاع المياه منذ ما يقارب الـ20 يوماً، مشيرة الى أن مشروع “الحمة” هو مشروع إسعافي ولا يستطيع سد احتياجات الأهالي من المياه.

يشار الى أن القوات التركية كانت قطعت المياه عن محافظة الحسكة في شهر آب\ أغسطس الماضي، حيث قضى مليون مواطن سوري شهرًا كاملًا دون قطرة مياه، بعد انقطاع المياه بشكل كامل ومتواصل من مصدرها الوحيد بمحطة “علوك”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى