fbpx

العفو الدولية تطالب طهران بإطلاق معتقلات ضد الحجاب القسري

أكدت منظمة العفو الدولية في رسالة بعثتها إلى رئيس السلطة القضائية في إيران، إبراهيم رئيسي، احتجاجها على “الاحتجاز غير القانوني” بحق ثلاث ناشطات وهن منيرة عربشاهي، وياسمين آرياني، ومجکان كشاورز، ودعت إلى إطلاق سراحهن فورًا.

وذكرت العفو الدولية، أمس الاثنين، في بداية الرسالة، أن “هؤلاء الناشطات الثلاث في مجال حقوق المرأة محتجزات دون إمکانیة الاتصال بمحامين، منذ أبريل (نيسان) 2019”.

وأضافت المنظمة في رسالتها بأن النساء الثلاث “تم احتجازهن فقط بسبب الاحتجاج السلمي على القوانين التمييزية للحجاب في إيران”، مشيرة بأن اعتقالهن “يعد جزءًا من حملة القمع والاعتقالات واسعة النطاق لنشطاء حقوق المرأة والمتظاهرين ضد الحجاب القسري الذي بدأ في يناير (كانون الثاني) 2018”.

وطالبت العفو الدولية، رئيس القضاء الإيراني بالإفراج الفوري عن هؤلاء النساء الثلاث دون أي شروط، قائلةً: “في الوقت نفسه، ندعوکم أيضًا إلى عدم اتخاذ إجراءات جنائية ضد نشطاء حقوق المرأة، بمن فيهم أولئك الذین یحتجون بشکل سلمي ضد الحجاب القسري”.

يذكر أن التهم الموجهة إلى هؤلاء النسوة من قبل السلطات هي “التجمع والتنسيق بهدف العمل ضد الأمن القومي، والدعاية ضد الدولة، وتشجيع وترویج الفساد والدعارة، من خلال الحض على رفع الحجاب”.

كما أن ياسمين آرياني متهمة بـ”إهانة المقدّسات”، وتم اعتبار دعم منيرة عربشاهي لحقوق العمال “جريمة”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى