fbpx

العقوبات الفضائية على إيران تجعل مسؤوليها يطلقون تصريحات "فضائية"!

قال وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الإيراني “محمد آذري جهرمي”، الإربعاء، إنه “لا يمكن لأمريكا أن تحتكر الفضاء، مشيراً إلى أن العالم والمستقبل ملك للجميع وليس لفئة معينة، وذلك رداً على قرار واشنطن أمس بفرض حظر على منظمة الفضاء الايرانية.

تصريحات الوزير الإيراني جاءت خلال تغريدات له على موقع تويتر، أرفقها بصورة للفضاء كتب فيها “لا يمكننا حتى تحديد موقع الولايات المتحدة في هذه الصورة، فكيف يمكنها حظر الفضاء، فالكون والمستقبل المشرق ملك للجميع وليس لقلة محددة”.

وطالب الوزير “جهرمي” من الرئيس الامريكي دونالد ترامب، أن يتوقف عن تقليد ثانوس ” Thanos “في فيلم” المنتقمون “Avengers”، لافتاً إلى أنها شخصية شريرة تهدف إلى قتل أكبر عدد ممكن من البشر في جميع أنحاء العالم، لتحسين حياة عدد محدود من الناس.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الثلاثاء، في بيان لوزارة الخزانة، عن فرض عقوبات جديدة على طهران، طالت وكالة الفضاء الإيرانية ومركز الأبحاث الفضائية ومعهد أبحاث الفضاء الخاص في طهران.

وتهدف العقوبات الجديدة، إلى تضييق الخناق على طهران في أعقاب التوتر بين الجانبين بسبب برنامجها النووي، وتطوير الصواريخ الباليستية، مستغلة بذلك خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، بعدما أعلن الأمريكيون أنه أصبح غير كاف، بسبب عدم احتواءه على تقييد حقيقي لإيران ولا يمنعها من تطوير الصواريخ الباليستية وغيرها.

فيما قال وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو” إن حكومة بلاده فرضت الحظر على وكالة الفضاء الإيرانية، بسبب اشتراكها بما وصفه في أنشطة حساسة تتعلق بانتشار الأسلحة، لافتاً إلى أنها المرة الأولى التي تفرض فيها الولايات المتحدة عقوبات على وكالة الفضاء المدنية الإيرانية، بعد مشاركتها في أنشطة مرتبطة بتطوير برنامج الصواريخ الباليستية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى