fbpx

العقوبات على إيران .. تثمر

عبرت السلطات الأمريكية عن رضاها حول العقوبات الجديدة التي فرضتها على إيران، وأوضحت السلطات الأمريكية عن دفعة جديدة من العقوبات التي ستطبق على إيران بعد إعلان دول أوروبية المساعدة في فرض الاتفاق النووي على إيران.

كما أوضحت تقارير دولية وأمريكية أن إيران خسرت مليارات الدولارات السنة الماضية بسبب العقوبات الأمريكية عليها، كما أن آخر عقوبات اقتصادية أمريكية عليها شملت 17 منتجاً.

فقد أكد وزير الخزانة الأميركي “ستيف منوتشين” اليوم الأربعاء في تصريحات صحفية له، نجاح العقوبات الاقتصادية على إيران، قائلاً: “لا شك أن العقوبات على إيران ناجعة وناجحة”.

وأوضح الوزير الأمريكي، أن الولايات المتحدة تعتقد أنه سيتم إعادة فرض العقوبات الدولية على إيران سريعا نظرا لتفعيل فرنسا وبريطانيا وألمانيا رسمياً لآلية تهدف للمساعدة في فرض الاتفاق النووي مع إيران.

وفي حديثه للصحفيين نوه “منوتشين” “أجريت مناقشات مباشرة جداً، كما فعل وزير الخارجية بومبيو أيضا، مع نظرائنا . . . أعتقد أنكم رأيتم الدول الأوروبية الثلاث وقد أصدرت البيان وفعّلت آلية حل النزاعات ونتطلع إلى العمل معها بسرعة، وأتوقع إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة سريعاً”.

وكان تقرير جديد لمعهد التمويل الدولي كشف أن خسائر احتياطات إيران بلغت 40 مليار دولار خلال عامين، متوقعاً أن تنخفض احتياطات إيران لتصل إلى 73 مليار دولار بحلول شهر آذار، كما أشار إلى أن اقتصاد إيران قد انكمش 4.6% في السنة المالية 2018 – 2019، رجح تفاقم الانكماش في إيران إلى 7.2%.

وحذر من أن الركود سيشتد في إيران، قائلاً: “تراجع الواردات عوض جزءًا من التراجع الكبير في الصادرات”.

كما رأى معهد التمويل الدولي إن ركود الاقتصاد الإيراني، الذي يعاني بسبب عقوبات تحد من مبيعات النفط، سيشتد خلال السنة المالية الحالية وقد تتراجع احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي إلى 73 مليار دولار بحلول مارس/آذار، لتفقد البلاد بذلك قرابة 40 مليار دولار خلال عامين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى