fbpx
أخر الأخبار

“العلاج المر”.. “أردوغان” يدعو الأتراك لإخراج أموالهم “من تحت الوسائد”

مرصد مينا – تركيا

طالب الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، موطنيه بإخراج مدخراتهم “من تحت الوسائد” على حد تعبيره، وضخها في الأسواق لدفع عجلة الاقتصاد التركي الذي يعاني أزمة حادة.

جاء ذلك خلال مشاركة “أردوغان” في فعاليات ملتقى الأعمال الدولي “موصياد إكسبو 2020” باسطنبول، وقال إنه “مهما كان تحت الوسائد من أموال قليلة كانت أو كثيرة في داخل البلاد أو خارجها، فيمكن للمواطنين إحضارها وضخها في السوق، لأنها ستوفر آفاقا جديدة للبلاد”.

الرئيس التركي برر رفع البنك المركزي لسعر الفائدة 475 نقطة، بهدف خفض التضخم القابع عند نحو 12 بالمئة في معظم فترات العام، وصفا إياه ب”العلاج المر”.

ولفت إلى أنه يعتقد أن تراجع التضخم سيحدث استقرارا في العملة، وكرر رؤيته الاقتصادية المحافظة بأن أسعار الفائدة سبب التضخم.

“أردوغان” يرى أن رفع الفائدة هو الأكبر في أكثر من عامين وقد يدعم الليرة بعد أن بلغت سلسلة من المستويات المتدنية منذ الصيف، على الرغم من أنه قد يبطئ تعافيا اقتصاديا من تداعيات فيروس كورونا.

يذكر أن تركيا تعاني أزمة اقتصادية حادة هذا العام، تمثلت بانكماش الاقتصاد وانخفاض في احتياطي العملات الأجنبية، أدت إلى انهاء خدمات مدير البنك المركزي واستقالة صهر أردوغان من وزارة المالية، وسط أنباء عن فساد مالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى