fbpx
أخر الأخبار

الفيلق الخامس يخرج “حزب الله” من منطقة اللجاة جنوب سوريا

مرصد مينا – سوريا

أخرجت قوات “الفيلق الخامس” بالتنسيق مع داعمها الروسي، ميليشيا “حزب الله” من منطقة اللجاة بريف درعا الشمالي، تمهيدا لعودة مهجرين.

مصادر محلية أكدت أن اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس، أخرج عناصر “حزب الله” من قرية إيب بمنطقة اللجاة، وذلك بالتنسيق مع القوات الروسية المتواجدة هناك

يشار أن أن تشكيلات الفيلق الخامس هي من عناصر المعارضة التي وقعت اتفاق مع مصالحة برعاية روسية.

المصادر لفتت إلى أن عملية إخراج ميليشيا “حزب الله” من القرية، هدفها إعادة سكانها المهجرين إليها، وهو ما تم إذ جزئيا إذ عادت نحو 50 عائلة من قرية إيب إلى مساكنها بعد خروج عناصر الحزب منها، حسب المصادر.

يشار إلى أن  محافظة درعا تشهد توترًا في العلاقات بين الميليشيات المدعومة روسيا من طرف والميليشيات المدعومة من إيران من طرف آخر، حيث يحاول كل طرف بسط نفوذه على المنطقة، وسط تقارير تفيد باتفاق روسي إسرائيلي على إخراج الإيراني من الجنوب السوري.

في سياق منفصل، اغتال مجهولون أمس الخميس عضو “اللجنة المركزية” في ريف درعا الغربي “محمود البنات”، بإطلاق نار مباشر عليه أمام منزله في بلدة المزيريب غربي درعا، ما أدى لمقتله على الفور، وفق مصادر لمرصد مينا .

يذكر أن “محمود البنات” عمل خلال سيطرة المعارضة على درعا في محكمة “دار العدل”، التي كان مقرها مدينة نوى بالريف الغربي، وهو حامل إجازة في الشريعة، ونجا في تموز  2019 من محاولة اغتيال،  أدت إلى إصابته في قدميه.

ويتعرض أعضاء “اللجنة المركزية” في درعا لعمليات اغتيال متكررة منذ توقيع اتفاق “التسوية” في تموز 2018، واتجهت أصابع الاتهام في معظم العمليات إلى الأفرع الأمنية، بسبب جهود النظام السوري لإضعاف دور اللجان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى