fbpx

القائمة العربية تحدد شروطاً للتحالف مع نتنياهو

مرصد مينا

أكد عضو الكنيست الإسرائيلي عن القائمة العربية الموحدة، ” مازن غنايم” أن إمكانية تحالف القائمة مع أي حكومة بزعامة حزب الليكود، الذي يقوده “بنيامين نتنياهو”، ستكون مرتبطة بجملة من الشروط والمطالب المتعلقة بالمجتمع العربي داخل خط 48.

ولفت “غنايم” إلى مدى الاستجابة لتلك الشروط ستحدد الوجهة التي ستدعمها القائمة المشتركة، نافياً في الوقت ذاته، ما تم تداوله مؤخراً حول أن تكون القائمة قررت التحالف مع حزب الليكود لتشكيل الحكومة المقبلة.

يشار إلى وسائل إعلام عبرية قد أعلنت في وقتٍ سابق، أن  القائمة العربية قررت دعم حكومة برئاسة “نتنياهو”  شرط عدم تولي عضو الحركة الصهيونية المتدينة “إيتمار بن غفير” منصبا وزاريا في الحكومة المقبلة.

في غضون ذلك، شدد “غنايم” على ان مسألة تشكيل الحكومة الإسرائيلية لا تزال معقدة في ظل نتائج الانتخابات الأخيرة، لافتاً إلى أن القائمة العربية الموحدة لا يزال لديها وقت لتحديد موقفها حتى موعد لقاء الرئيس الإسرائيلي.

يشار إلى ان وسائل إعلام عبرية تحدثت عن إمكانية أن تشهد إسرائيل مفاجأة سياسية كبيرة، لافتةً إلى أن تلك المفاجأة تتمثل في إمكانية أن يتجه الرئيس الإسرائيلي، “رؤوفين ريفلين”،  لتكليف رئيس حزب يمينا، “نفتالي بينيت”، بمهمة تشكيل الحكومة الجديدة خلفاً لزعيم حزب الليكود، “بنيامين نتنياهو”.

وبحسب التقارير الواردة فإن الزلزال السياسي المتوقع في إسرائيل، يكمن في أن حزب “بينيت” لم يحصل خلال الانتخابات النيابية الأخيرة، سوى على 7 مقاعد فقط في الكنيست الإسرائيلي، لافتةً إلى أن الرئيس الإسرائيلي قد يلجأ إلى خيار تكليف “بينيت” بعد ثلاث مرات من الفشل في تشكيل الحكومة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى