fbpx

القاهرة: سنذهب لمؤتمر البحرين "لتقييم" خطة كوشنر

أعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الاثنين، أن بلاده ستشارك في مؤتمر البحرين، لبحث تنمية الاقتصاد الفلسطيني من أجل “تقييم” خطة اطلق عليها السلام من أجل الازدهار; المقترحة والبالغ حجمها 50 مليار دولار.

ومؤتمر البحرين الذي سيعقد يومي الـ25 و26 الشهر الجاري، من المقرر ان يناقش كذلك بنود خطة السلام الأمريكية في الشرق الاوسط والتي باتت تعرف بـ” صفقة القرن”.

ويعد صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومستشاره جاريد كوشنر مهندس هذه الصفقة، والتي اعلنت السلطة الفلسطينية مراراً رفضها.

ونقل عن الوزير المصري خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة”روسيا اليوم” قوله “من الأهمية أن تشارك مصر لتستمع إلى هذا الطرح لتقيمه… ولكن ليس من حيث الإقرار بذلك”.

وأضاف “لنا الحق في تقييمه والاطلاع عليه وبلورة رؤية إزاءه لكن القرار النهائي حوله يرجع إلى صاحب الشأن وصاحب المصلحة وهي السلطة الوطنية الفلسطينية باعتبارها الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني”.

وكانت مصادر إعلامية أمريكية، ذكرت أن خطة كوشنر تتضمن 179 من مشروعات البنية الأساسية والمشروعات التجارية. وسيخصص أكثر من نصف مبلغ الخمسين مليار دولار للإنفاق في الأراضي الفلسطينية على مدى عشر سنوات في حين يقسم المبلغ المتبقي بين مصر ولبنان والأردن.

وكان لغياب تفاصيل الحل سياسي، الذي قالت واشنطن إنها ستكشف عنه لاحقا، رفضاً ليس من الفلسطينيين فحسب ولكن أيضا في العديد من الدولة العربية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى