fbpx

القبض على خلية إرهابية في المغرب

قالت وكالة الأنباء المغربية الرسمية، أن السلطات المغربية تمكنت اليوم الخميس، من القبض على خلية إرهابية تتبع لتنظيم الدولة “داعش” الإرهابي، في مدينة الناطور الساحلية.

حيث افادت الوكالة أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني تمكن اليوم الخميس، من “تفكيك خلية إرهابية موالية لـ “داعش” تتكون من 5 متطرفين تتراوح أعمارهم بين 27 و41 سنة، ينشطون بين مدينتي بركان والناظور”.

ذكر بلاغ بيان- لوزارة الداخلية أن هذه العملية التي تمت في إطار التصدي للتهديدات الإرهابية، أسفرت عن حجز أجهزة إلكترونية وأسلحة بيضاء، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء المغربية.

وقال بيان وزارة الداخلية أنه، وحسب المعطيات الأولية، فإن أفراد هذه الخلية خططوا للالتحاق بمعسكرات إحدى فروع “داعش” بمنطقة الساحل جنوب الصحراء، قبل أن يقرروا الانخراط في تنفيذ عمليات إرهابية تستهدف مواقع حساسة بالمملكة، مشيراً إلى أن زعيم هذه الخلية الإرهابية استطاع اكتساب مؤهلات في مجال المتفجرات في أفق اقتناء المواد التي تدخل في إعداد العبوات الناسفة لاستعمالها في مشاريعه التخريبية.

وتقع مدينة الناطور على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وهي مدينة اقتصادية تنشط فيها الحركة الاقتصادية الأوربية، حيث تعتبر من أغنى المدن المغربية من حيث حجم الأرصدة المالية بالبنوك.

وتعاني المملكة المغربية من انتشار الخلايا الإرهابية التي تتبع فكرياً لتنظيم الدولة “داعش” حيث يأتي هؤلاء من عمق الصحراء الإفريقية، إضافة للدول الأوربية.

وتمكنت السلطات المغربية في الأشهر الخمسة الماضية من القبض على 4 خلايا إما نائمة أو حديثة التكوين- تتبع للفكر الداعشي، الذي يقوده تنظيم الدولة الإرهابي.

ومن أجل القضاء على الخلايا الإرهابية والحد من انتشار هذه الظاهرة، التي تهدد الأمن، فقد أبرمت المملكة المغربية اتفاقات “تعزيز الالتزام المشترك” مع الولايات المتحدة الأمريكية، للقضاء على الأرهاب في 2018.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى