fbpx

القوات الأمريكية المنسحبة من سورية لن تتجه للعراق

أكدت الجيش العراقي، الثلاثاء، أن القوات الأميركية التي انسحبت من سورية حصلت على الموافقة لدخولها إلى إقليم كردستان لتنقل لاحقاً إلى خارج العراق، لافتاً إلى عدم وجود موافقة على بقاء هذه القوات داخل العراق.

وقالت الجيش في بيان له: ” تناقلت بعض وسائل الإعلام والوكالات الأخبارية، تصريحات بخصوص انسحاب القوات الأميركية من سورية باتجاه العراق”.

وأوضح الجيش في بيانه أن “جميع القوات الأمريكية التي انسحبت من سورية، حصلت الموافقة على دخولها إقليم كردستان لتُنقل إلى خارج العراق، ولا توجد أي موافقة على بقاء هذه القوات داخل العراق”.

وكان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” قد أعلن أمس الاثنين، أن القوات الأمريكية التي تنسحب من سورية ستنتشر في مكان آخر قبل أن تعود إلى الولايات المتحدة، مشيراً إلى أنه سيبقى جزءً منها لتأمين النفط، علاوة على مجموعة أخرى، في جزء سوري مختلف تماماً، قرب الأردن وقرب إسرائيل.

وادعى “ترامب”، أنه ينفذ وعده الانتخابي بالخروج من الصراعات الدولية، في إطارسياسته “أمريكا أولاً”، مضيفاً: “أرغب في إعادة الجنود إلى الوطن، ينبغي عليّ أن أنجز ما انتخبت من أجله وينبغي أن أقوم بما اعتقد أنه صائب.”

من جهته، أعلن البنتاغون، أمس الاثنين، أنه يبحث إبقاء بعض القوات الأمريكية بالقرب من حقول النفط التي تسيطر عليها قوات سورية الديمقراطية شمال شرق البلاد، بحجة منع ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، وجماعات أخرى من السيطرة على النفط، لتنفيذ أنشطتها التي أسماها بـ “الشريرة”.

وقال وزير الدفاع الأمريكي “مارك إسبر” في مؤتمر صحافي، خلال زيارته إلى أفغانستان: “بينما يجري سحب القوات الأمريكية من شمال شرق سورية، إن بعض القوات ما زالت تتعاون مع قوات شريكة قرب حقول النفط”، مشيراً إلى وجود مناقشات بشأن إبقاء بعضها هناك.

وأشارت وكالة “رويترز” أمس الاثنين، إلى أن قوات أمريكية قد عبرت الحدود إلى العراق تنفيذاً لقرار الرئيس “ترامب”، الذي وُصف بأنه أعطى الضوء الأخضر لتركيا لشن عمليتها العسكرية ضد قوات سورية الديمقراطية في المنطقة.

وبحسب مصادر محلية، فقد عبرت أكثر من 100 عربة الحدود إلى العراق في وقت سابق، يوم الاثنين، من الطرف الشمالي الشرقي لسورية.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى