fbpx

القوات الجوية التركية تعترض مقاتلات يونانية فوق المتوسط

مرصد مينا – تركيا

أعلنت وزارة الدفاع التركية، الجمعة. ان القوات التركية اعترضت مقاتلات يونانية فوق البحر المتوسط، وذلك في تصعيد جديد فد يزيد التوتر في شرق المتوسط،

الوزارة قالت في بيان لها: إن “القوات الجوية التركية اعترضت 6 مقاتلات يونانية من طراز (إف 16) فوق البحر المتوسط”. لافتاً إلى أن “الطيارون اليونانيون اقلعوا من جزيرة كريت، فيما وقع الاعتراض عند اقترابهم من المنطقة التي أعلنت فيها أنقرة عمليات التنقيب عن موارد الطاقة”.

وأكدت وزارة الدفاع التركية: أن “أنظمة الرادار التابعة للقوات الجوية التركية رصدت في 27 أغسطس، 6 طائرات (إف 16)، أقلعت من جزيرة كريت اليونانية متجهة إلى جنوب قبرص”. موضحة أن “طائرات إف 16 التركية اعترضت طائرات تقترب من المنطقة التي أصدرت فيها تركيا تحذيرا، جنوب غربي الجزيرة القبرصية، و”صدتها بعد اكتشاف أن الطائرات تابعة لليونان”.

مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي “جوزيب بوريل” حذر تركيا من احتمال فرض عقوبات جديدة عليها، تشمل تدابير اقتصادية واسعة النطاق، ما لم يتم تحقيق تقدم باتجاه خفض التوتر مع اليونان وقبرص في شرق المتوسط.

ووافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الذين عقدوا اجتماعا في برلين، على طلب قبرص فرض عقوبات على مزيد من الأشخاص على خلفية دورهم في عمليات التنقيب التي تجريها تركيا، في مساحات مائية تطالب بها الجزيرة.

من جانبه، قال وزير خارجية اليونان “نيكوس دندياس”: “أعتقد أن الجانب اليوناني حصل على ما بإمكانه الحصول عليه: عقوبات محتملة في حال لم تختر تركيا خفض التصعيد ولم تعد إلى الحوار”. مطالباً تركيا ” بأن تعود إلى صوابها وتتوقف عن الاستفزازات وعن الأعمال التعسفية وانتهاك القانون الدولي”.

ومن المقرر أن يعود المسؤولون الأوروبيون إلى مناقشة الموضوع خلال قمة استثنائية منتظرة في الشهر القادم.

يذكر أن الخلافات بين أثينا وأنقرة بدأت، خريف العام الماضي، بعد شروع الحكومة التركية بأعمال التنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط، في منطقة متنازع عليها بين اليونان وتركيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى