fbpx

القوات اليمنية تضبط قارباً محملاً بالذخيرة في البحر الأحمر

مرصد مينا – اليمن

أعلنت القوات اليمنية المشتركة التابعة للحكومة الشرعية عن ضبط قارب محمل بالذخيرة، في البحر الأحمر، قبالة سواحل محافظة تعز جنوب غربي البلاد، كان في طريقه لميليشيا الحوثي.

مدير عام خفر السواحل في قطاع البحر الأحمر العقيد “عبد الجبار الزحزوح” قال إن “الدوريات البحرية في مركز باب المندب اشتبهت بقارب، وتم اعتراضه وقطره مع طاقمه إلى منطقة آمنة”، مضيفا أنه “تم العثور على كميات كبيرة من الذخيرة المخصصة للأسلحة الآلية، على متن ذلك القارب”.

ووفقا لما ذكره “الزحزوح”، فإن هذه العملية هي الرابعة من نوعها خلال شهر، حيث تم إحباط تهريب كمية من المسدسات والذخائر المتنوعة، و40 كغ من المخدرات (كوكايين) على متن قاربين، سبقتهما عملية ضبط قاربين إريتريين بمجرد اختراقهما المياه اليمنية.

وكان تقرير أممي أعده فريق خبراء معني باليمن قد أكد، مطلع أيار الماضي، أن ميليشيات الحوثي، المدعومة من إيران، انتهكت حظر الأسلحة المفروض عليها، منذ عام 2015، بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2216.

التقرير أوضح أن انتهاك حظر الأسلحة يتم في اتجاهين رئيسيين، الأول يتمثل في نقل الأجزاء المتاحة تجاريا، مثل محركات الطائرات المسيرة، والمشغلات المعززة، والإلكترونيات، التي تصدر من البلدان الصناعية عن طريق شبكة من الوسطاء إلى مناطق اليمن الخاضعة لسيطرة الحوثيين، حيث يتم إدماجها في الطائرات المسيرة المجمعة محليا والأجهزة المتفجرة يدوية الصنع المنقولة بحرا.

ووفقا للتقرير، فإن الاتجاه الثاني يتعلق باستمرار تلقي الحوثيين الدعم العسكري في شكل بنادق هجومية، وقاذفات قنابل صاروخية (آر بي جي)، وقذائف موجهة مضادة للدبابات، ومنظومات قذائف انسيابية أكثر تطورا. ولفت التقرير إلى أن “بعض تلك الأسلحة لها خواص تقنية مماثلة لأسلحة مصنوعة في إيران”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى