fbpx

القيزاني المصنف أمريكيا على قائمة الارهاب..على رأس المطلوبين في تونس

مرصد مينا – تونس
أعلنت الخارجية الأميركية، أواخر الأسبوع المنقضي، أن اشرف القيزاني قيادي في تنظيم داعش وإرهابي عالمي مصنف بشكل خاص، مشيرة إلى أن القيزاني، المعروف بلقب “أبو عبيدة الكافي”، يشغل حالياً منصب أمير جماعة “جند الخلافة” التابعة لتنظيم داعش في تونس.
وحسب نص البيان الأميركي، فان القيزاني، اصبح أميراً للجماعة بعد وفاة أميرها السابق، يونس أبو مسلم عام 2019، ونفذ العديد من الهجمات في تونس. وكانت واشنطن قد صنفت في فبراير عام 2018 جماعة جند الخلافة، تنظيماً إرهابياً.
وعلى اثر هذا البيان الصادر عن الخارجية الامريكية، أكدت وزارة الداخلية التونسية أن أشرف فتحي القيزاني، الذي صنفته امريكا إرهابياً عالمياً، مسجل لدى أجهزة الأمن التونسية، وهو من مواليد 5 أكتوبر 1991، ومن منطقة القوازين بالدهماني التابعة لمحافظة الكاف الواقعة بالشمال الغربي للبلاد التونسية.
وأكدت وزارة الداخلية التونسية، أنها اعتبرت أشرف القيزاني منذ يوم 20 أكتوبر 2018 ضمن أخطر العناصر الإرهابية، ووضعته على رأس المطلوبين للعدالة التونسية، كما دعت في بلاغ لها السنة الماضية إلى الإبلاغ عن أربعة عناصر إرهابية خطيرة، من بينهم أشرف القيزاني. كما أصدرت أجهزة مكافحة الإرهاب حوالي 20 منشور تفتيش ضد القيزاني الذي تتهمه السلطات التونسية بالتورط في هجمات إرهابية شهدتها البلاد خلال السنتين الماضيتين. كما قامت اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب بتجميد الأموال والموارد الاقتصادية الراجعة له بالنظر سنة 2019.
وتجدر الإشارة الى ان كتيبة جند الخلافة، كانت قد اعلنت مبايعتها لتنظيم داعش عام 2019، بالتزامن مع اعترافها بأمير التنظيم الجديد، أمير محمد سعيد المولى، عقب مقتل البغدادي. وقد نفذت عدة هجمات في تونس، من بينها هجوم بالطعن أدى إلى مقتل ضابط في الحرس الوطني وجرح آخر في سبتمبر الماضي، كما استهدفت آليات عسكرية في يناير ومارس الماضيين باستخدام عبوات ناسفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى