fbpx

الكاظمي يشكل لجنة عليا للتحقيق في قضايا “الفساد الكبرى”

مرصد مينا – العراق

أعلن رئيس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي” عن تشكيل لجنة عليا، تتولى مهمة التحقيق في قضايا “الفساد الكبرى”.

“الكاظمي” قال “قررت تشكيل لجنة تحقيقية عليا مرتبطة بمكتب رئيس مجلس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة، تختص بالتحقيق في قضايا الفساد الكبرى، والجرائم الاستثنائية”، لافتا إلى أن “اللجنة سوف تمنح كل الصلاحيات المطلوبة لتحقيق هيبة القانون في المجتمع واستعادة حقوق الدولة والمواطن من الفاسدين والمعتدين”.

وكان الكاظمي قد تعهد، بعد توليه منصبه في أيار الماضي، بإحالة جميع الفاسدين إلى القضاء بغض النظر عن مواقعهم في الدولة.

السلطات العراقية اتخذت، مؤخرا، إجراءات بحق عدد من المسؤولين على خلفية قضايا تتعلق بالفساد، كن آخرها قرارا صدر، قبل أيام، بحجز الممتلكات المنقولة وغير المنقولة وتجميد أرصد 9 مسؤولين سابقين وحاليين، بينهم “ياسر صخيل” صهر رئيس الوزراء الأسبق “نوري المالكي”.

ويعاني العراق من فساد استشرى في مؤسساته، تسبب خلال السنوات الـ15 الماضية بخسارة 228 مليار دولار “ذهبت إلى جيوب سياسيين وأصحاب مشاريع فاسدين”، وفق ما أفاد به مجلس النواب العراقي في وقت سابق.

وتشير التقارير الدولية إلى أن العراق في المرتبة 166 من أصل 176 دولة في قائمة مستوى الشفافية في العالم، كما أنه يحتل المرتبة 12 على لائحة البلدان الأكثر فسادا.

الفساد في قطاعات الإنتاج العراقية وخاصة في وزارات الصناعة والكهرباء والنفط والإعمار والإسكان والبلديات أدى إلى استنزاف موارد الدولة العراقية وتدمير اقتصادها وبنيتها التحتية الأساسية، الأمر الذي دفع العراقيين إلى الخروج في احتجاجات شعبية عارمة، منذ تشرين الأول عام 2019، أطاحت بالحكومة السابقة برئاسة “عادل عبد المهدي” أواخر العام الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى